تقارير

الحوثيون لا يعارضون تمديد الهدنة
الحوثيون لا يعارضون تمديد الهدنة "غير المشجعة" في اليمن
المصدر :المركز العربي للأنباء| رويترز
قال مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين في اليمن، إن الجماعة ليست ضد تمديد الهدنة الحالية التي توسطت فيها الأمم المتحدة، لكنه وصفها بأنها "لم تكن مشجعة بما يكفي".

وقال المشاط في كلمة بثتها امس الأحد قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي: "نؤكد أننا لسنا ضد تمديد الهدنة، ولكن ما ليس ممكنا هو القبول بأي هدنة تستمر فيها معاناة شعبنا، وهو ما يجعلني أدعو إلى تعاون حقيقي ومشجع يفضي إلى تحسين المزايا الإنسانية والاقتصادية في أي تهدئة قادمة".

وقبل أيام أعلن الحوثيون أنهم يدرسون طلب تمديد الهدنة في اليمن، والتي تنتهي بعد أقل من أسبوعين، في ظل فشل أحد أهم بنودها وهو رفع الحصار عن تعز، التي يحاصرها الحوثيون منذ عام 2016.

وبدأت الهدنة الأممية في اليمن مطلع إبريل/نيسان الماضي.

ومن ضمن بنودها الإنسانية، تسيير رحلتين من مطار صنعاء، والسماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح الطرقات نحو مدينة تعز، وهذا البند الأخير ما زال حتى خارج النقاشات والإجراءات العملية حتى الآن.

ورغم عدم التزام الحوثيين بفك الحصار عن مدينة تعز، إلا أنهم عبّروا "عن استيائهم من عرقلة وصول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وتأخر تسيير رحلات الطيران، وعدم فتح وجهة القاهرة حتى الآن، وتهاون الأمم المتحدة عن واجبها". وقال اجتماع المجلس السياسي للحوثيين "إن عدم تعويض عدد السفن والرحلات الجوية ووجهاتها يهدد فرص تمديد الهدنة التي يطالبون بها".

وتنتهي الهدنة في 2 يونيو/حزيران المقبل المحددة بشهرين، وما زالت قابلة للتمديد.

23 مايو 2022

هاشتاغ

التعليقات