المجتمع

ريان آيت نوري نجم وولفرهامبتون يختار تمثيل الجزائر
ريان آيت نوري نجم وولفرهامبتون يختار تمثيل الجزائر

زف جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري بشرى سارة لجماهير بلاده بشأن انضمام مدافع نادي وولفرهامبتون الإنجليزي ريان آيت نوري إلى المحاربين خلال معسكر مارس القادم. وأكد بلماضي في الوقت ذاته أن الباب سيبقى مفتوحا أمام كل من يرغب في تغيير جنسيته الرياضية.

وقال بلماضي خلال ندوة صحفية “الآن بإمكاني أن أخبركم بأن ريان آيت نوري، مدافع وولفرهامبتون قد غير جنسيته الرياضية رسميا، وقد تلقينا إشعارا من الفيفا بخصوص ذلك منذ أيام”.

وأضاف “للأسف آيت نوري لم يستطع الالتحاق بنا في هذا المعسكر، وبالتالي سيكون معنا في شهر مارس، لكن ذلك يعتمد على جاهزيته، والمستويات التي سيقدمها”. وواصل “الاتصالات مع آيت نوري بدأت في أكتوبر 2019، والتحق بنا قبل أيام. لو قلت إنه لن يلتحق بنا لما كان عمره 19 عاما ما كان ذلك ليتحقق اليوم”. واسترسل بلماضي “أؤكد أن لدينا ثلاث أو أربع حالات أخرى مثله، وبينهم حسام عوار (نجم ليون)”.

كما أشاد بلماضي بأداء الوجه الجديد مهدي ليرس مدافع سامبدوريا الإيطالي، مؤكدا أنه سيعمل على توظيفه بما يناسب طريقة لعب المنتخب. وأضاف “انضمام مهدي ليرس يعد إضافة كبيرة لنا، فاللاعب لديه إمكانيات جيدة، ويستطيع تقديم الكثير، خاصة أن مركزه الأساسي في وسط الميدان، لكنه لعب في مراكز دفاعية مع النوادي التي لعب لها، والأكيد أننا سنوظفه بما يناسب طريقة لعبنا”.

تطوير الأداء

وفي سياق آخر جدد جمال بلماضي عزمه على تقديم كل ما لديه لتطوير أداء فريقه، منوها في الوقت ذاته بأن خوض مواجهتين وديتين أمام منتخبي مالي والسويد بمثابة تجربة مفيدة للغاية. وقال بلماضي خلال ندوة صحفية “اخترنا المنتخب المالي منذ فترة طويلة، لأننا نعلم أن الاحتكاك بهذا المنتخب سيكون مفيدا لنا للغاية، خاصة وأننا نتحدث عن فريق من الصنف الأول، وخاض اللقاء الفاصل للتأهل إلى كأس العالم، قبل أن يقصى أمام تونس”.

وأضاف “منتخب مالي يضم تشكيلة قوية تشمل لاعبين ينشطون في الدوريات الأوروبية، ومواجهته تعد اختبارا حقيقيا، خصوصا أننا نعلم أنه سيشكل لنا صعوبات، وهذا ما نسعى إليه للحفاظ على النسق العالي لدى

اللاعبين، أمام منتخب من القارة السمراء، ونعرف بعضنا جيدا”. وتابع “بالنسبة إلى مباراة السويد، ستكون مختلفة نوعا ما، بما أنها ستجرى أمام منتخب يلعب في أوروبا، ويطبق أسلوبا مغايرا”. كما أكد مدرب المحاربين، أن استدعاء مهاجم شباب بلوزداد كريم عريبي كان مستحقا، بالنظر إلى الإمكانيات التي يمتلكها لاعب نيم السابق، مشددا على أنه لن يستدعي أي لاعب لا يمكنه تقديم الإضافة للمنتخب.

وأوضح “عريبي يشبه في أسلوب لعبه بغداد بونجاح، ويمتلك تجربة كبيرة مع الأندية التي لعب لها، تابعته في مبارياته رفقة شباب بلوزداد، ووقفت على إمكانيات كبيرة لهذا اللاعب، وحتى إن كان لا يسجل، الأهم أنه يقدم ما عليه فوق أرضية الميدان، ولنا في مشوار بنزيمة مع ريال مدريد عبرة”.

وواصل “حتى بنزيمة كان لا يسجل الأهداف كثيرا رفقة ريال مدريد، لكنه كان يحصل على فرصته بشكل دائم، إذا لماذا لا نمنح عريبي الفرصة، خصوصا أننا نعاني من كثرة الغيابات”. ووجه جمال بلماضي رسالة دعم إلى كافة المنتخبات العربية والأفريقية خلال مشوارها في نهائيات كأس العالم، مشيدا في الوقت ذاته بمستوى مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي. وختم “وليد يقوم بعمل رائع رفقة المنتخب المغربي، وأتمنى له التوفيق رفقة أسود الأطلس في المونديال، تربطنا علاقة صداقة وطيدة منذ سنوات، وأنا أعلم أنه قادر على تقديم شيء جيد مع الأسود”. وختم “أتمنى التوفيق للمنتخب المغربي الشقيق، وكل المنتخبات العربية والأفريقية التي ستمثلنا في نهائيات كأس العالم”.

أمر مكرر

من ناحية أخرى رفض إبراهيم صالح متوسط ميدان جينت دعوة من المنتخب الأولمبي البلجيكي ليقرر تمثيل المغرب. صالح الذي يلعب في وسط الميدان حسم اختياره بتمثيل المنتخب المغربي وسيتم تأهيه لذلك رسميا بداية من الأسبوع القادم. وكرر إبراهيم صالح ما فعله مواطنه بلال خنوس الذي حظي بدعوة وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي للتواجد رفقة الأسود في مونديال قطر، علاوة على إسماعيل قندوس وإلياس السيباوي وإسماعيل الصيباري الذين رفضوا تمثيل هلندا وبلجيكا، واختاروا تمثيل المغرب.

ويستعد المنتخب المغربي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، تحت قيادة مدربه الركراكي. وأوقعت قرعة المونديال منتخب المغرب في مجموعة قوية تضم بلجيكا وكرواتيا وكندا. ويشارك منتخب الأسود في كأس العالم للمرة السادسة، بعد نسخ 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.

وأصبح بلال خنوس، لاعب جنك البلجيكي، على أعتاب تحقيق إنجاز تاريخي عندما يمثل منتخب المغرب في كأس العالم. ومنح وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي، فرصة ذهبية لخنوس بعدما أعلن ضمه إلى قائمة الأسود النهائية المشاركة في المونديال. وسيصبح خنوس أصغر لاعب يمثل المغرب في تاريخ مشاركاته بكأس العالم، حيث يبلغ مع انطلاق البطولة 18 عاما و6 أشهر. وبذلك يتخطى خنوس إنجاز النجم أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، الذي شارك في مونديال روسيا 2018 وعمره 19 عاما. يذكر أن بلال خنوس يشارك بشكل منتظم مع فريقه جنك وساهم في تصدره للدوري البلجيكي بعد مرور 16 جولة، بفارق كبير وصل إلى 9 نقاط عن أقرب ملاحقيه رويال أنتويرب.

وكان بلال خنوس قد تلقى اتصالات من اتحاد الكرة البلجيكي وروبيرتو مارتينيز المدير الفني لمنتخب الشياطين في محاولة لإغرائه لتمثيل بلجيكا إلا أنه اختار اللعب بقميص المغرب. ووصف مارتينيز لاعب جنك البلجيكي، في تصريحات إعلامية سابقة، بـ”الموهبة الفذة التي خسرتها بلجيكا”.


13 نوفمبر 2022

هاشتاغ

التعليقات