اخبار

"مؤتمر بغداد" في عمّان.. ثاني قمة لدعم سيادة العراق

قمة إقليمية ثانية حول العراق تعقد بعد أقل من أسبوعين بالعاصمة الأردنية عمان، ضمن النسخة الثانية لـ"مؤتمر بغداد" وسط توقعات بمشاركة تركية وإيرانية على غرار النسخة الأولى.

واليوم الأربعاء، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن قمة إقليمية ثانية حول العراق ستعقد بالعاصمة عمان في 20 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية الأردن أيمن الصفدي، ومصر سامح شكري، إن "مؤتمر بغداد النسخة الثانية سينعقد في عمان في 20 من هذا الشهر".

وأضاف "في المؤتمر الأول في بغداد شاركت تركيا وإيران، ونتوقع أن يشاركا أيضا في المؤتمر القادم".

وتابع أن "مؤتمر الشراكة والتعاون هذا انعقد أساسا لدعم العراق واستمرارية دعمه، وحينما نتحدث عن دعم العراق واستمرارية دعمه من قبل الدول التي تشارك في هذا المؤتمر، فهذا يعني أيضا دعم سيادة العراق".

وأوضح حسين أن "هناك تحديات كبيرة تواجهنا، تحديات لها علاقة بالأمن الغذائي والأمن الدوائي وأمن الطاقة، ولأنها تحديات تتخطى حدود الوطن فنحن نحتاج لعلاقات إقليمية ودولية لنواجه هذه التحديات".

دعم العراق
من جهته، قال الصفدي إن "مؤتمر بغداد انعقد لدعم العراق وبالتالي العنوان الرئيسي لهذا المؤتمر هو كيف نعمل معا من أجل دعم العراق الشقيق".

وأضاف بالمؤتمر نفسه: "نحضر الآن لاستضافة النسخة الثانية من المؤتمر هذا الشهر والهدف أن نستمر على الزخم الذي بدأ في مؤتمر بغداد من أجل الوقوف إلى جانب العراق الشقيق".

والأحد، أعلن قصر الإليزيه عقد قمة إقليمية في الأردن "قبل نهاية السنة"، تجمع العراق والدول المجاورة بمشاركة فرنسا، على غرار مؤتمر بغداد المنعقد في 28 أغسطس/ آب 2021.

وحينها، جاء الإعلان بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وشاركت في المؤتمر الأول الذي عقد في بغداد، دول فرنسا والأردن ومصر وقطر والسعودية والإمارات والكويت وإيران وتركيا. 

07 ديسمبر 2022

هاشتاغ

التعليقات