اخبار

تفاصيل اجتماع الحكومة المصرية.. شركات في البورصة وسلع بالموانئ
تفاصيل اجتماع الحكومة المصرية.. شركات في البورصة وسلع بالموانئ

تستعد الحكومة المصرية لإعلان خطتها بشأن طروحات الشركات في البورصة المصرية خلال الأسبوع المقبل.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إن برنامج الطروحات في البورصة المصرية سيتم الإعلان عن تفاصيله كاملة عقب اجتماع الحكومة المقبل، مؤكدا اجتماع مسؤولي الشركات المقرر طرحها والمسؤولين الحكوميين بشكل يومي.

وتجتمع الحكومة المصرية بكامل هيئاتها الأربعاء من كل أسبوع لمناقشة التطورات الجارية، وإعلان تفاصيل قراراتها خلال مؤتمر صحفي يُعقد عقب انتهاء الاجتماع بحضور الوزراء المعنين.

ويترقب الاقتصاديون إعلان الحكومة عن الطروحات الجديدة في البورصة خاصة أن العديد من الخبراء يرون أن الوقت الحالي مناسب لطروحات جديدة في ظل ارتفاع مؤشرات البورصة والتي حققت ارتفاعاً 22% العام الماضي.

اجتماع المركزي المصري.. هكذا سيتحرك سعر الفائدة
وتلقت البورصة دعما كبيرا بفعل تحرك سعر الصرف وارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري، ما زاد من جاذبية الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية.

وحدد رئيس الوزراء المصري، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، عدد الشركات التي سيتم طرحها بالبورصة لأول مرة قائلاً تتجاوز 20 شركة تطرح في السوق لأول مرة.

وتابع هناك مواصفات تم تحديدها للطرح في البورصة طبقا لظروف وطبيعية الشركات، ومن ثم تبدأ بعدها عمليات الطرح.

ووفقا لبيانات صادرة عن البورصة المصرية في يناير/كانون الثاني الماضي فإنه تم الانتهاء وتجهيز 4 شركات حكومية تمهيدا لطرح حصص منها بالبورصة تتمثل في بنك القاهرة ومصر لتأمينات الحياة والحفر المصرية إيلاب التابعة لقطاع البترول.

وتوقع رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني في وقت سابق قيد وطروحات العام الحالي من شركات القطاع الخاص بجانب الشركات الحكومية التي تتضمن بنك الإسكندرية وإنبي للبترول وأسيوط لتكرير البترول والشرق الأوسط لتكرير البترول ميدور والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، والشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول.

بعيدا عن البورصة
على جانب مؤتمر رئيس الوزراء المصري أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى وجود تنسيق بين البنك المركزي ووزارة المالية والجهات المعنية لضمان استمرار خروج السلع والبضائع من الموانئ، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بكامل طاقتها لتسهيل إجراءات الإفراج عن السلع وتوفير السيولة الدولارية.

الدين الخارجي لمصر.. "رسائل مضيئة" في تصريحات رئيس الحكومة
وتابع رئيس الوزراء عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء اليوم قائلا في مجال تحفيز الاستثمار أضفنا أنشطة استثمارية جديدة إلى نظام الرخصة الذهبية، مشيراً إلى توجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بسرعة إصدار الرخص الذهبية، وبالفعل تم إصدار 9 رخص ذهبية في وقت سابق.

وأضاف مدبولي، أنه أيضا تم الموافقة على إصدار 4 رخص، وهيئة الاستثمار ستبدأ في استكمال الإجراءات والأوراق الخاصة بها وإصدار عدد كبير من الرخص خلال الفترة المقبلة.

كان اجتماع الحكومة المصرية عقد لمتابعة ملفات متعددة من بيانها مبادرة دعم الصناعات الإنتاجية، وخفض أسعار الفائدة على القروض المقدمة لها، من خلال توفير تمويلات تقترب من 150 مليار جنيه، منها 140 مليار جنيه تمويل عمليات رأس المال العام، و10 مليارات جنيه لتمويل عمليات شراء السلع، بهدف دعم الإنتاج وتحفيزه بما يدعم خطة الحكومة نحو النمو.

01 فبراير 2023

هاشتاغ

التعليقات