اخبار

"تقارير زائفة".. روسيا تنفي تلقيها خطة سلام أمريكية "سرية"
مع اقتراب دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامها الثاني، نفت موسكو تلقيها خطة سلام سرية من واشنطن.

ونفى الكرملين اليوم الجمعة تقارير حول قيام مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز بعرض على موسكو اقتراح سلام سريا يتضمن تنازل أوكرانيا عن 20 % من أراضيها لروسيا، ووصف تلك التقارير بأنها "زائفة".

كما نفت واشنطن التقرير الذي نشرته صحيفة "نويه تسوريشر تسايتونج" السويسرية ويتضمن أن بيرنز سافر سرا إلى موسكو الشهر الماضي لطرح الخطة.

وردا على سؤال عما إذا كان بيرنز قد سافر إلى موسكو أو طرح خطة تتضمن تنازل أوكرانيا عن 20 % من أراضيها، قال المتحدث باسم الكرملين دمتري بيسكوف للصحفيين "هذا التقرير زائف برمته".

وكان دوي صفارات الإنذار قد سمع كييف اليوم الجمعة قبيل قمة أوكرانية أوروبية، وسط تساؤلات عما إن كان الأمر تمويها من جانب كييف أم رسالة روسية.

واليوم الجمعة، انطلقت صفارات الإنذار للدفاعات الجوية في كييف قبل قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي تعقد في العاصمة كييف.

وبحسب مراسلي وكالة فرانس برس، فقد دوت صفارات الإنذار في كل أرجاء البلاد، في وقت يستعد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي استقبال قادة الاتحاد الأوروبي.

وتستضيف أوكرانيا، المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، اليوم، قمة مع مسؤولين أوروبيين كبار "ذات دلالات قوية" بحسب المفوضية الأوروبية بشأن دعم الدول الأعضاء لكييف "في وجه العدوان غير المبرر" من روسيا.

03 فبراير 2023

هاشتاغ

التعليقات