تقارير

تقرير يكشف ما يجري تحركات لسياسيين بلا مكونات: محاولات يائسة لاعاقة خطوات الانتقالي
تقرير يكشف ما يجري تحركات لسياسيين بلا مكونات: محاولات يائسة لاعاقة خطوات الانتقالي
اتجهت الانظار خلال الايام الماضية الى تحركات افراد سياسيين تابعين لسلطات صنعاء واحزابها وان كانوا ينتمون لمحافظات الجنوب.

ولكن تلك التحركات للسياسيين الذين لا يملكون اي ثقل شعبي او سياسي اصبحت مثالا لاضحوكة قيلت قيدما، وهي " تجريب المجرب خطأ والتصحيح بالملوث خطأ مرتين". وهي مقولة يقصد بها بان من خاضوا صراعات سابقة وحكموا ومن كانوا ينتمون لسلطات صنعاء لا يمكن ان يعالجوا او يكونوا جزءا من اي حلول قادمة. ولن يكون ضمن صانعي السلام في البلد.

وفي الوقت الذي تثار فيه اصوات بعض اولئك العناصر خاصة المتدخلة في شئون الجنوب وقضيته، بالحديث حول قضية الجنوب فان كثير من النخب الجنوبية والمثقفة والسياسية في عدن والاعلامية والناشطون في الجنوب ينظرون بسخرية لاولئك الافراد الذين كانوا جزء من المعاناة التي مر ويمرها بها شعب الجنوب. 

وحاول اولئك الافراد الضغط من اجل عقد لقاءات بهم بسفراء دول اوروبية، الا ان الجميع اكدوا لهم ان مسألة حضرموت قد قدم حلولا لها قيادات حضرمية معتبرة ابرزهم البحسني وبن بريك ومحافظ حضرموت الحالي بن ماضي.


*فشل للمتاجرين باسم حضرموت.

وكان فشل عدد من الافراد الذين ظهروا مؤخرا، بينهم " خالد بحاح" ويزعمون تمثيلهم لحضرموت، من تسويق افكارهم النابعة من ابقاء القوات غير الحضرمية والجنوبية المتواجدة في المنطقة العسكرية الاولى بوادي حضرموت.

واكدت مصادر حضرمية ان الاشخاص الذين يتواجدون بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية فشلوا في تقديم اي حجج لدعم بقاء المنطقة العسكر الاولى التابعة لجماعة الاخوان ومليشيا الحوثي وقوى شمالية اخرى.


وقالت المصادر ان اولئك الافراد الذين روجوا انهم يتواجدون بالرياض لبحث مستقبل حضرموت، قدموا مشروعا يؤكد على بقاء المنطقة العسكرية الاولى في سيئون. الامر الذي يرفضه ابناء حضرموت قاطبة. وسبق ورفضه المجلس الانتقالي الجنوبي.


وقال مشاركون في لقاءات للافراد الذين وصلوا الرياض ان ما قدمه اولئك الافراد يظهر في ظاهرة الحرص على مستقبل حضرموت لكنهم في نفس الوقت يؤكدون على بقاء قوات المنطقة العسكرية الاولى في وادي حضرموت.


واضاف المشاركون ان خلافات دبت بين الحاضرين، خاصة ان غالبية الحاضرين لديهم مصالح خاصة مع المنطقة العسكرية الاولى بينها مبالغ شهرية ضخمة وعدت فيها قوات الحماية للشركات النفطية مؤخرا اولئك الاشخاص.


واشاروا ان المجلس الانتقالي الجنوبي وعبر قيادات الممثلة لحضرموت ممثلة باللواء الوكن فرج اابحسني واللواء الركن احمد بن بريك قد حققوا لحضرموت ضمانات لحفظ مكانتها ومثقعها.

واكدوا ان الانتقالي هو الجهة الوحيدة التي عبرت عن حرصها الحقيقي والوطني عن حق حضرموت وابنائها، وذلك من خلال مواقف وقرارات رئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي الذي أكد ام لحضرموت قرارها وحضورها ويجب ان تكون احد تسميات دولة الجنوب القادمة دولة حضرموت الفيدرالية.


واضافت المصادر الحضرمية بالرياض ان كل اللقاءات فشلت في اقناع أي جهة بابقاء قوات المنطقة العسكرية الاولى، مشيرين ان هذا الهدف الذي يحمله اولئك الافراد المعارضين لتوجهات المجلس الانتقالي بحضرموت اصبح مكشوف الغرض والمصلحة التي تخص تلك الافراد، ولا تراعي مصالح حضرموت الكبرى والتي تعتبر اقليما في اطار الجنوب كدولة فيدرالية جنوبية مثلما نص عليه الميثاق الوطني الجنوبي الصاد عن مؤتمر التشاور الجنوبي المتعقد بعدن قبل شهر.


واكد الحاضرون ان السعودية حاولت ملائمة مطالب اولئك الاشخاص مع التطورات، لكنها اكتشفت ان تلك المطالب تخدم اهداف اخوانية مرتبطةومنسقة مع مليشيا الحوثي التي تهدد باستهداف منشئات وشركات النفط للضغط على مجلس القيادة الرئاسي في اي مفاوضات قادمة.


واعبتروا ان فشل اولئك الافراد قد سبقه فشل العديد من العناصر والافراد الذين حاولوا تسويق انفسهم كممثلين لحضرموت، ولكن كشفهم ابناء حضرموت بأنهم مجرد اشخاص انتهازيين ويسعون لتحقيق مصالح شخصية على حساب حضرموت وابناءها. ولكنهم يفشلون مرة أخرى وسيفشلون في اي محاولات للتحدث او التمثيل باسم حضرموت.

31 مايو 2023

هاشتاغ

التعليقات