عربي ودولي

"أطباء السودان": 17 قتيلاً و106 جرحى في قصف عنيف جنوب العاصمة الخرطوم

أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان سقوط 17 قتيلا وإصابة 106 آخرين بجروح في قصف شهدته منطقة مايو (سوق 6) جنوبي العاصمة الخرطوم، الأربعاء.

وقالت نقابة أطباء السودان في بيان: "شهد يوم الأربعاء أحداث قصف عنيفة ودامية خلفت 17 حالة وفاة وأكثر من 106 إصابات منها 36 حالة احتاجت إلى التدخل الجراحي، ولا تزال الحالات في تزايد"، وفق قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأكد البيان أن الطاقم الطبي في مستشفى بشـائر التعليمي عاش ضغطاً كبيراً في التعامل مع الحالات لكثرتها وقلّة أعداد الطاقم الطبي.

وأضاف: "نُناشد جميع الأطباء والكوادر الطبية الموجودين بالقرب من المستشفى تقديم يد العون قدر الاستطاعة لزملائهم المرابطين في مستشفى بشائر، مع مراعاة السلامة الشخصية في التحرك".

واختتم البيان، "نسأل الله الرحمة والقبول للضحايا والشفاء العاجل للجرحى".

يُشار إلى أن الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية، كانت متواصلة بين طرفي النزاع السوداني، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.. وهو الاتفاق الذي تم توقيعه في مايو في مدينة جدّة، ودخل حيّز التنفيذ يوم 22 مايو الجاري لمدة أسبوع.

فيما أعلن مسؤول في الحكومة السودانية، الأربعاء، أن الجيش السوداني "علق مشاركته في مفاوضات جدة" بالسعودية التي تجري برعاية أمريكية وسعودية للتوصل الى هدنة مع قوات الدعم السريع التي تنازعه السلطة.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف هويته، إن الجيش اتخذ هذا القرار "بسبب عدم تنفيذ المتمردين البند الخاص بانسحابهم من المستشفيات ومنازل المواطنين وخرقهم المستمر للهدنة".

منذ اندلاع المواجهات في 15 إبريل الماضي، تشهد العاصمة السودانية حالة من الفوضى ناجمة عن المعارك بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".

وأسفر النزاع عن مقتل المئات ونزوح أكثر من مليون شخص داخليا ولجوء أكثر من 300 ألف آخرين إلى دول الجوار.

01 يونيو 2023

هاشتاغ

التعليقات