عربي ودولي

«الوزراء الكويتي» يدعو ولي العهد إلى افتتاح دور انعقاد «مجلس الأمة»
«الوزراء الكويتي» يدعو ولي العهد إلى افتتاح دور انعقاد «مجلس الأمة»
دعا «مجلس الوزراء الكويتي»، اليوم الأربعاء، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى افتتاح دور انعقاد «مجلس الأمة»، يوم 20 يونيو (حزيران) الحالي.

وقال «مركز التواصل الحكومي»، عبر حسابه على «تويتر»، إن «مجلس الوزراء رفع إلى ولي العهد مرسوم الدعوة، لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر، يوم الثلاثاء 20 يونيو».    
وشهدت الكويت، أمس الثلاثاء، عملية الاقتراع، لانتخاب أعضاء «مجلس الأمة الكويتي» السابع عشر.

وأظهرت النتائج، المعلَنة رسمياً اليوم، لانتخابات «مجلس الأمة الكويتي» تغييراً بنسبة 24 في المائة في التركيبة النيابية، مقارنة بتلك التي أفرزتها انتخابات 2022 المبطَلة بحكم قضائي، إذ عاد 38 نائباً إلى مقاعدهم، من أصل 50، في حين خسر 12 نائباً مقاعدهم.

ومن أبرز النتائج فوز النائب مرزوق الغانم، الذي ترأس «مجلس 2020» الذي جرى حله مؤخراً، وعودة النائب أحمد السعدون، الذي ترأس «مجلس 2022» المبطَل. وكلاهما ترأس المجلس لعدة دورات سابقة.        
وخسرت المرأة في هذه الانتخابات 50 في المائة من مكاسبها في «انتخابات 2022»، حيث خسرت عالية الخالد مقعدها في الدائرة الثانية، في حين عادت جنان رمضان لتفوز بمقعدها في الدائرة الثالثة، لتصبح السيدة الوحيدة في المجلس الجديد.

50 في المائة نسبة المشاركة

وهذه هي المرة الثانية، التي تُجرى فيها انتخابات برلمانية في الكويت، في أقل من عام، وذلك بعدما قضت المحكمة الدستورية، في مارس (آذار) الماضي، ببطلان الانتخابات الأخيرة التي جَرَت في 29 سبتمبر (أيلول) 2022.

ودُعي أكثر من 793 ألف ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار 50 نائباً، لولاية مدّتها 4 سنوات.           
وبلغت نسبة المشاركة 50 في المائة، قبل ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع، وفق «جمعية الشفافية الكويتية»، وهي منظمة محلية غير حكومية.

وتنتظر «مجلس الأمة الكويتي» المقبل جملةٌ من التحديات، تبدأ بتحريك الجمود السياسي الذي أصاب العمل البرلماني في الكويت، خلال السنوات الماضية؛ بسبب تكرار الخلافات بين المجلس والحكومة من جهة، وبين كتل نيابية من جهة أخرى أدت إلى تعطل عقد جلسات «مجلس الأمة».

حكومة جديدة

وبعث أمير الكويت، وولي العهد، الأربعاء، برقيات التهاني إلى الفائزين بعضوية «مجلس الأمة».

ومنذ عام 2006 حتى 2019، جرى تشكيل 14 حكومة من قِبل الشيخ ناصر المحمد الصباح، ومن بعده الشيخ جابر المبارك الصباح، بواقع 7 حكومات لكل منهما.

ومنذ عام 2019 حتى 2022 شكَّل الشيخ صباح الخالد الصباح 4 حكومات، تلاه الشيخ أحمد النواف الصباح بتشكيل 3 حكومات، منذ أغسطس (آب) 2022، حتى الحكومة الحالية المشكَّلة في أبريل (نيسان) الماضي.

يُذكَر أن الحياة البرلمانية في الكويت بدأت، في عام 1963، بعد صدور الدستور الكويتي في نوفمبر (تشرين الثاني) 1962.

07 يونيو 2023

هاشتاغ

التعليقات