المجتمع

علاج جديد يقلّص خطر تقدم نوع نادر من مرض السرطان
علاج جديد يقلّص خطر تقدم نوع نادر من مرض السرطان
كشفت نتائج دراسة جديدة عن علاج يعمل على تغيير خلايا الجسم المناعية جينيًا، قدرة على تقليص خطر تقدّم نوع نادر من سرطان الدم بنسبة 74%.
وأُخضع "سيلتاكابتاغن أوتولوسل" المعروف باسمه التجاري "كارفيكتي"، لاختبار ضمن تجربة سريرية شملت 419 مريضًا مصابين بالورم النقوي المتعدِّد، ولم تستجب حالاتهم لعلاج "ليناليدوميد" الكيميائي الذي عادة ما يُوصف للمرضى.

يتمثّل العلاج الجديد بتعديل الخلايا جينياً في المختبر، ليصبح لديها بروتينات محددة تسمى مستقبلات، وقادرة على البحث عن الخلايا السرطانية وتدميرها.

وفيما بات استخدام هذا العلاج "شائعاً"، لم تعد حالات نسبة كبيرة من المرضى تستجيب لهذا الدواء، على ما قال الاختصاصي في الأورام أوريوف أوديجيد، خلال المؤتمر السنوي للمتخصصين في السرطان الذي استضافته الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو وعُرضت خلاله نتائج التجارب.

وأضاف أوديجيد الذي لم يشارك في الدراسة إنّ "كارفيكتي" أظهر نتائج فعالة بشكل ملحوظ مقارنة بخيارات المريض الحالية" و"يمكن استخدامه بأمان في مرحلة مبكرة من العلاج".

وفي التجربة السريرية، تلقّى نصف المرضى "كارفيكتي"، بينما أُعطيت للنصف الثاني مجموعة من الأدوية الموصوفة بشكل شائع حالياً، بينها علاج كيميائي ومنشطات.

07 يونيو 2023

هاشتاغ

التعليقات