مقالات

مستقبل
مستقبل "بيبي".. أهمّ من مستقبل المنطقة!
الكاتب :خير الله خير الله
لا حاجة إلى تعقيد الأمور عندما يتعلّق الأمر بمحاولة فهم ما يدور حاليا في الضفّة الغربيّة. قررت إسرائيل اقتحام مخيّم جنين. في المخيّم نحو 27 الف مواطن فلسطيني يعيشون على مساحة نصف كيلومتر مربّع. ليس سرّا أن في المخيم مجموعات مسلّحة على استعداد لمقاومة الإسرائيليين. لا خيار آخر امام هذه المجموعات سوى المقاومة بغض النظر عن مواقف الفصائل الفلسطينية المختلفة وحساباتها، بما في ذلك حسابات السلطة الوطنيّة و"حماس".

تقاوم هذه المجموعات في ضوء غياب أي افق سياسي أمام فلسطينيي الضفّة الغربيّة. لم تترك إسرائيل امام هؤلاء من خيار غير الإستسلام للإحتلال المستمر منذ العام 1967. جعلتهم من فئة الناس الذين لم يعد لديهم ما يخسرونه. يعني ذلك، بكلّ بساطة، أن إسرائيل لا يمكن إلّا أن تخرج خاسرة من المواجهة. يعود الأمر إلى أن أسوأ من يمكن أن يحدث لشخص أو لمجموعة، وحتّى لدولة قويّة، يتمثّل في التعاطي مع طرف ليس لديه ما يخسره. نزعت إسرائيل كلّ أمل بمستقبل أفضل امام الشباب الفلسطيني في الضفة الغربيّة. لم تترك امامه سوى خيار واحد، هو خيار حمل السلاح.

من هنا، ليس مستبعدا انتقال المواجهات من جنين إلى مكان آخر في الضفّة وخارج الضفّة بعدما تخلّت إسرائيل عن السياسة وباتت تعتقد أنّ القوة تحلّ كلّ المشاكل المطروحة امامها في الضفّة الغربيّة التي تعتبرها "ارضا متنازعا عليها" تسعى إلى وضع اليد عليها.

سيقتل الجيش الإسرائيلي مزيدا من الفلسطينيين. ليس مستبعدا توسّع المواجهات، لكنّ ذلك لن يأتي بالهدوء للضفّة الغربيّة ولن يبقى الاحتلال مهما طال الزمن. يعود الأمر إلى أن المعادلة في غاية البساطة، وهي معادلة يعجز العقل اليميني الإسرائيلي الذي يتحكّم بحكومة بنيامين نتانياهو عن استيعابها. يختزل المعادلة وجود ما بين سبعة وثمانية ملايين فلسطيني بين البحر المتوسط ونهر الأردن. هناك ما يزيد على مليوني فلسطيني في داخل إسرائيل. هناك مليونا فلسطيني، في أقل تقدير، في قطاع غزّة. هناك نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون فلسطيني في الضفّة الغربيّة. ليس طبيعيا في مواجهة هذا العدد الكبير من الفلسطينيين على ارض فلسطين استبعاد الحل السياسي والإستعاضة عنه بعقل بنيامين نتانياهو (بيبي) الذي لا يفكّر سوى بكيفية انقاذ مستقبله السياسي وتفادي دخول السجن كما حصل مع رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت.

ليس طبيعيا ما يحدث في الضفّة الغربيّة. حسنا، لنفترض أن الجيش الإسرائيلي استطاع السيطرة كلّيا على مخيّم جنين غدا او بعد غد؟ ما الذي سيفعله في اليوم التالي؟ ما الذي يمنع مواجهات أخرى في مكان آخر وفي مخيّم آخر؟

خلاصة الأمر أنّ إسرائيل تبدو اكثر من أي وقت دولة مريضة فقدت كلّ قدرة على التعاطي السياسي مع مشاكل المنطقة. باختصار، باتت إسرائيل أسيرة عقل مريض يمثله يمين متعصب لا يشبه سوى العقل "الداعشي" الذي يتحكّم بتنظيمات مثل "حماس" أو "الجهاد الإسلامي" على علاقة قويّة وعميقة مع "الحرس الثوري" الإيراني.

كلّ ما تفعله إسرائيل في الوقت الحاضر أنّها وضعت نفسها في خدمة المشروع التوسّعي الإيراني الذي يستفيد إلى ابعد حدود من استمرار التوتر في الضفّة الغربيّة حيث الحاجة اكثر من أي وقت إلى العودة إلى السياسة. لا مفرّ من العودة إلى السياسة على الرغم من غياب السلطة الوطنيّة الفلسطينية التي ليس لديها ما تقوم به غير التهديد والوعيد، علما أنّ رئيسها يعرف قبل غيره أنّه لا يستطيع الخروج من بيته من دوت إذن إسرائيلي.

نعم، وضعت إسرائيل نفسها في خدمة المشروع التوسعي الإيراني في المنطقة. عندما تسدّ كلّ أبواب الحل السياسي مع الفلسطينيين، فهي تسدّ في الوقت ذاته كلّ الأبواب امام التعاون على الصعيد الإقليمي لمواجهة التوسّع الإيراني الذي قضى على سوريا والعراق ولبنان والذي ليس مستبعدا ان يقضي أيضا على اليمن.

تكشف احداث الضفّة الغربيّة، وهي احداث في غاية الخطورة نظرا إلى احتمال توسعها، أن القضيّة الفلسطينيّة ما زالت حيّة ترزق. اكثر من ذلك، إنّ حل الدولتين لا يزال الخيار الوحيد من أجل ضمان الاستقرار في المنطقة وذلك على الرغم من حال الإفلاس التي تعاني منها السلطة الوطنيّة... وعلى الرغم من انكشاف لعبة "حماس" التي تسعى إلى خلافة السلطة الوطنيّة في الضفّة الغربيّة، على غرار ما فعلته في غزّة، بالتواطؤ مع إسرائيل.

يظلّ اخطر ما في الأمر ذلك الغياب الأميركي عن الحدث الفلسطيني، وهو غياب لا مبرّر له. في النهاية، ما زالت الإدارات الأميركيّة تتجاهل القضيّة الفلسطينيّة منذ صيف العام 2000 بعد فشل قمة كامب ديفيد بين الرئيس كلينتون وياسر عرفات وايهود باراك (رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتذاك). ما زال الفلسطينيون يدفعون ثمن فشل تلك القمة التي تلاها عسكرة للإنتفاضة التي تسبب بها ذهاب ارييل شارون إلى حرم المسجد الأقصى.

ينسف ما يحصل هذه الأيّام كلّ الجهود التي بذلتها اطراف عربيّة من أجل إيجاد وضع طبيعي في المنطقة يزول فيه الاحتلال الإسرائيلي ويحصل نوع من التعاون يخدم الاستقرار. يطرح الهجوم الذي تعرّض له مخيّم جنين أسئلة، بل تساؤلات كثيرة. في مقدم التساؤلات ما الذي تريده إسرائيل وهل في الإمكان إعادة لغة المنطق إلى المجتمع الإسرائيلي الذي يعاني من امراض يبدو أن لا شفاء له منها؟ يكفي النظر في تركيبة الحكومة الإسرائيلية الحالية للتأكد من أنّها حكومة تؤمن بالإحتلال وترفض الإعتراف بوجود شعب فلسطيني موجود على الخريطة السياسيّة للمنطقة أكثر من أي وقت.

ما الذي يفترض حدوثه كي تتأكّد الحكومة الإسرائيليّة من أنّ الشعب الفلسطيني موجود وأنّ التنكر لوجود هذا الشعب لن يقود سوى إلى مزيد من الكوارث على الصعيد الإقليمي... انقذ "بيبي" مستقبله السياسي أم لم ينقذه! هل المستقبل السياسي لـ"بيبي" أهمّ من مستقبل المنطقة؟

08 يوليو 2023

هاشتاغ

التعليقات