عربي ودولي

فتى من النجف يحقق لقباً عالمياً والسلطات تقابله بالإهمال
فتى من النجف يحقق لقباً عالمياً والسلطات تقابله بالإهمال
وهو في الثامنة من عمره، حقق "عباس كرار الموسوي"، لقبه العالمي بمسابقة الحساب الذهني، وأصبح "هيرو العراق"، لكنه اليوم مكبل اليدين، ولا يستطيع الذهاب للمسابقة في موسمها الحالي المقامة في الإمارات العربية المتحدة، رغم تأهله في تصفيات العراق المحلية، وكان الأول فيها.

واكتشفت مهارات "عباس كرار الموسوي" في الحساب الذهني للمرة الأولى معلمة الرياضيات في مدرسته الواقعة جنوب محافظة النجف، من خلال ملاحظتها سرعة إجابته في المسائل الرياضية التي كانت تطرح له.

يقول والد عباس، لـ"جسور"، إنه "بعدها قامت المدرسة بتأهيل عباس أكثر وإشراكه في مسابقات محلية والمنافسة به مع بقية الطلبة من مختلف محافظات العراق، ومع كل مشاركة "كان عباس يحقق فيها المراكز المتقدمة الأولى، لتقرر مدرسته المشاركة بمستوى دولي، وهذه كانت مشاركته الأولى في مسابقة الحساب الذهني العالمية النسخة الخامسة والتي أقيمت عبر الإنترنت (أون لاين) في تركيا.

حقق عباس كرار الموسوي لقب البطل "الهيرو" في مسابقات الحساب الذهني العالمية بمشاركة أكثر من 10 دول، التي جرت عام 2023 بعد منافسة قوية مع بقية المتسابقين، بحسب والده
 
بعدها شارك "عباس" في مسابقات عدة على المستوى المحلي، وحقق في جميعها، المراكز المتقدمة الأولى، وأخيراً شارك في تصفيات البطولة العالمية السادسة، المقرر إقامتها في الإمارات حضورياً، وتأهل ممثلاً عن العراق بعد أن حقق المركز الأول في التصفيات هو وعدد من الطلبة من مختلف محافظات العراق.

 كتاب شكر.. "ووعود بلا تنفيذ"

 ورغم تأهله إلى البطولة العالمية السادسة لكن عباس يعاني اليوم من ضعف الإمكانيات التي تسمح له بالسفر إلى الإمارات، ويوضح والده أننا "أسرة متوسطة الدخل ولا تستطيع تحمل نفقات سفره إلى الخارج"، مؤكداً أنّ "عباس لم يحصل على أي دعم حكومي يذكر من أجل الاستمرار".

وقال إنّ "الحكومة لم تقدم أي دعم يذكر لعباس سوى كتاب شكر من مديرية التربية في محافظة النجف، ولم نحصل على شيء سوى الوعود دون تحقيق".

ويشير إلى أنّ "ابنه لن يشارك في نهائي البطولة العالمية الثانية التي ستقام بعد يومين في الإمارات حضورياً، معرباً عن أمله بـ"الحصول على الدعم اللازم وجعل ولده قادراً على تحقيق حلمه في رفع اسم العراق في المسابقات العالمية القادمة".

"الحكومة تخلت عنه"

 الموهوب عباس الموسوي، تحدث لـ "جسور" بحزن واضح على ملامحه، وأكده بقوله إنه "يشعر بالحزن بسبب عدم إمكانيته المشاركة في البطولة العالمية الثانية بالإمارات وتحقيق حلمه في رفع اسم العراق عالياً".

ويعتقد عباس أنّ "الحكومة تخلت عنه ولم تقدم أي دعم يذكر يسمح للمشاركة وتحقيق حلمه".

ووجه الطفل عباس مناشدة إلى الحكومة بـ"توفير الدعم الكامل له ولزملائه الذين سيشاركون في البطولات الخارجية".

08 مايو 2024

هاشتاغ

التعليقات