اخبار

قرارات أمنية في العراق: إلغاء عمليات الكرخ والرصافة وإعفاء البيشمركة من الرسوم الجمركية
قرارات أمنية في العراق: إلغاء عمليات الكرخ والرصافة وإعفاء البيشمركة من الرسوم الجمركية
أصدر المجلس الوزاري للأمن الوطني، الأربعاء 8 أيار 20234، عدة قرارات فيما ناقش حزمة ملفات أمنية، وذلك خلال اجتماعه اليوم برئاسة القائد العام للقوات المسلحة العراقية محمد شياع السوداني، أبرزها إلغاء عمليات الكرخ والرصافة وإعفاء البيشمركة من الرسوم الجمركية.

وقال يحيى رسول الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في بيان اطلعت عليه "جسور"،  إنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة مستجدات الأوضاع الأمنية في عموم العراق، وبحث القضايا المطروحة على جدول الأعمال، التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار، والوقوف على أهم متطلبات إنجاح العمل الأمني والاستخباري لمختلف قطعاتنا الأمنية".

وشهد الاجتماع وفق البيان، "إقرار استراتيجية الأمن الوطني 2024 - 2028، التي أعدّت على وفق المعايير المعتمدة، لتكون متكاملة ومتماشية مع البرنامج الحكومي، والتوصية إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها".

وناقش المجلس الوزاري، بحسب البيان، "الخطط المعدّة لتأمين المشاريع الاقتصادية الاستراتيجية والتنموية التي تنفذ في العاصمة بغداد وباقي المحافظات، وتوفير الحماية لها وللعاملين فيها، لما تشكله من أهمية بالغة لدى الحكومة ونهجها في تحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بالواقع الاقتصادي للبلد". 

كما وافق المجلس بحسب البيان، "على إعفاء قوات حرس إقليم كردستان العراق، من الرسوم الجمركية الخاصة بالمبيعات العسكرية أسوةً بوزارتي الدفاع والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب، على أن يكون تسليح هذه القوات من خلال وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية".

وأقر المجلس "إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة، وتعديل ارتباط القطعات والوحدات العسكرية ضمن القاطعين، لترتبط بتشكيلتها الأعلى من جميع النواحي، باستثناء الحركات فيكون ارتباط الوحدات والقطعات في القاطعين بقيادة عمليات بغداد لضمان القيادة والسيطرة والأداء الأمني بالشكل المطلوب"، بحسب البيان.

08 مايو 2024

هاشتاغ

التعليقات