اخبار

العراق| تفكيك
العراق| تفكيك "شبكة دولية" لتجارة المخدرات في السليمانية
أعلن جهاز أمن السليمانية (أسايش)، الأربعاء 8 أيار 2024، تفكيك "شبكة دولية" لتجارة المخدرات، ومصادرة 30 كغم من مادة الكرستال كانت بحوزة الشبكة.

وقال الجهاز في بيان اطلعت عليه "جسور"، إن "مديرية مكافحة المخدرات التابعة لجهاز الأمن (آسايش) تمكنت بالتعاون والتنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات التابعة لوزارة الداخلية الاتحادية، من تفكيك شبكة دولية لتجارة المخدرات في السليمانية خلال عمليات أمنية نفذت خلال شهر نيسان المنصرم، بعد جمع المعلومات وتقاطعها وجهود ومتابعات دقيقة”.

الشبكة تألفت من 4 متهمين كان بحوزتهم 30 كيلوغراماً من مادة الكرستال المخدرة، وتم توقيفهم وفق المادة (28) من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية العراقي، وتسليمهم إلى المحاكم العراقية، بحسب الجهاز.

وفي وقت سابق، قال مدير إعلام وزارة الداخلية خالد المحنا، في تصريح تابعته "جسور"، إن "السلطات العراقية المختصة ضبطت أكثر من 2 طن من المواد المخدرة و10 أطنان من المؤثّرات العقلية منذ بداية العام الجاري. 

وبحسب المحنا، فإن "وزارة الداخلية تطبّق إجراءات واسعة لإقامة نظام دولي لمواجهة خطر المخدرات من خلال مذكرات تفاهم موقعة".

وأضاف، أن "الوزارة بصدد عقد مؤتمر منتصف العام الحالي 2024 للتعاون الدولي في مواجهة المخدرات"، مبيناً، أن "تجارة المخدرات هي جريمة عابرة للحدود وهي تجارة محلية ودولية".

وفي 2 أيار 2024، أعلنت وزارة الصحة "إتلاف أكثر من 73 كيلو غرام وما يقارب 104 آلاف حبة من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في دائرة الطب العدلي ببغداد".

ويحتل العراق المرتبة 32 من بين الدول التي تنتشر فيها المخدرات، بحسب عضو الفريق الوطني لمكافحة المخدرات التابع لاستشارية الأمن الوطني العراقي، حيدر القريشي، والذي قال إن "البلاد أصبحت مركزاً لتهريب المخدرات واستيرادها وتصديرها".

وفي شباط الماضي، اتفق وزراء داخلية العراق والأردن وسوريا ولبنان خلال اجتماع عُقد في عمان، على تأسيس "خلية اتصال مشتركة" لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين الدول الأربع.

08 مايو 2024

هاشتاغ

التعليقات