تقارير

الانتقالي يهدد بإلغاء العملة اليمنية ويكشف عن مجاعة قادمة ستجتاج الجنوب بعد أيام
الانتقالي يهدد بإلغاء العملة اليمنية ويكشف عن مجاعة قادمة ستجتاج الجنوب بعد أيام
المصدر :المركز العربي للأنباء
هدد رئيس المجلس الإنتقالي الجنوبي عيدروس الزُبيدي بإستخدام عُملات أجنبية بدلاً من الريال اليمني، بالتزامن مع منع ميلشيات الحوثي الإنقلابية تداول العملة الجديدة في مناطق سيطرتها.

وقال الزُبيدي في حوار مع وكالة "فرانس برس" أنه من المحتمل خلال أشهر معدودة أن يتم الإنتقال إلى (استخدام) العملة السعودية أو الدولار في الجنوب؛ لأن العملة الوطنية ستصبح لا قيمة لها نهائيا". 

وأضاف الزُبيدي أن الإنهيار للوضع الإقتصادي "قد يؤدي إلى تعثر اتفاق الرياض".

وقال "هناك نقص حاد من المخزون الغذائي، المخازن فارغة في الجنوب ولا يوجد فيها احتياطي لعشرة أيام، إضافة إلى ذلك يعاني أبناء الجنوب من تأخر الرواتب". 

ووقعت الحكومة اليمنية مع المجلس الانتقالي اتفاقًا عرف باتفاق الرياض في الـ5 من نوفمبر الماضي قضى بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب وإعادة هيكلة القوات التابعة للمجلس الإنتقالي، وضمها إلى قوام وزارتي الدفاع والداخلية.

ويأتي تهديد رئيس المجلس الإنتقالي بالتزامن مع حملة حوثية لمنع تداول العملة الجديدة المطبوعة من قبل البنك المركزي في العاصمة عدن، منذ منتصف ديسمبر الماضي والذي أدى إلى خسائر كبيرة في الإقتصاد الوطني وإنهيار للعملة للريال اليمني.

وتشهد العملة الوطنية في المحافظات الجنوبية انهيارا كبيرا، وصل سعر الدولار الواحد إلى 700 ريال، مقابل 600 ريال في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين. 

وجاء انهيار العملة بعد القرار الذي اتخذه الحوثيون الشهر الماضي، بمنع تداول العملة الجديدة التي أصدرتها الحكومة الشرعية، فئة 1000، و500، و200، و100، وهو ما ألقى بظلاله على الركود الإقتصادي، وارتفاع أسعار الحوالات المالية.

18 يناير 2020

هاشتاغ

التعليقات