المجتمع

الیوم العالمي للنوم.. كیف تؤثر قلة النوم على السعرات الحراریة بأجسامنا؟
الیوم العالمي للنوم.. كیف تؤثر قلة النوم على السعرات الحراریة بأجسامنا؟
قلة النوم لیلاً تؤدي إلى إلحاق أضرار جسیمة بما تتناولھ من طعام، مما یجعلك أكثر عرضة لاستھلاك سعرات حراریة أكثر مما تفعل في الأیام التي تنام فیھا جیداً، وبالتالي یزداد وزنك، وھناك ارتباط كبیر بین قلة النوم وزیادة الوزن، في ھذا التقریر نتعرف على مقدار ما تأكلھ من طعام عندما تكون محروما من النوم وما یمكن أن تفعلھ لتحقیق ھدفك في إنقاص الوزن، بحسب موقع "تایمز أوف إندیا".
كیف ترتبط قلة النوم بفقدان الوزن؟
تؤثر دورة نومنا على فقدان الوزن بأكثر من طریقة، یمكن أن یؤدي النوم المریح لمدة 7-8 ساعات في اللیل إلى تسریع عملیة الأیض ویمكن أن یساعدك على إنقاص الوزن ، بینما یمكن أن تؤدي جلسة النوم المتقطعة إلى قلب الأمور في الاتجاه المعاكس.
یمكن أن تؤدي قلة النوم إلى تقلیل معدل الأیض أثناء الراحة، والذي یشار إلیھ على أنھ عدد السعرات الحراریة التي یحرقھا جسمك عندما تكون في حالة راحة.
ثانیًا: یمكن أن یؤدي الحرمان من النوم إلى زیادة شھیتك، والسبب فى ذلك ھرموني الجوع المھمین - الجریلین واللبتین ما یزید من شھیتك وتناول السعرات الحراریة، علاوة على ذلك، عندما تكون محروما من النوم، فمن المرجح أن تقوم باختیارات غذائیة غیر صحیة.
كم تستھلك من طعام وأنت محروم من النوم؟
ووفقًا لدراسة عام 2016 نُ ٍ شرت في المجلة الأوروبیة للتغذیة السریریة، فإن الأشخاص الذین لا یحصلون على قسط كاف من النوم في اللیل یأكلون كثیرا في الیوم التالي أكثر من المعتاد.
وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص المحرومين من النوم يستهلكون المزيد من الدهون وأقل من البروتين، ذلك لأن النوم السيئ ليلاً يمكن أن يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة السريعة، هذا ليس كل شيء، فالأشخاص الذين لم يحصلوا على نوم جید في اللیل یتحركون أیضا بشكل أقل ویحرقون سعرات حراریة أقل على مدار الیوم.
إن تناول 385 ً سعرا حراریًا كل یوم یمكن أن یجعلك تكتسب حوالي 500 جرام في تسعة أیام لیس ھذا فحسب ، بل قد یزید أیضا من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فعلیك أولاً ً محاولة تعدیل عادات نومك اتبع جدولا مناسبًا للنوم كل لیلة اذھب إلى الفراش في الوقت المحدد ، واستیقظ في الوقت المحدد حتى في عطلات نھایة الأسبوع وتناول وجبتك قبل ساعتین من الذھاب إلى النوم.

23 مارس 2021

هاشتاغ

التعليقات