المجتمع

ماكرون بدأ يكتشف تراجع لبنان عن المبادرة الفرنسية
ماكرون بدأ يكتشف تراجع لبنان عن المبادرة الفرنسية
كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، بدأ يكتشف تراجع المنظومة الحاكمة في لبنان عن المبادرة الفرنسية المطروحة منذ أكثر من سنة.
وفي حديث للصحيفة، لفت مرجع سياسي، فضّل عدم ذكر اسمه، إلى أن الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ الذي سعى جاهداً لاستنفار ​المجتمع الدولي​ لتوفير الدعم لمساعدة لبنان

بدأ يكتشف تراجع المنظومة الحاكمة عن التزامها بخريطة الطريق التي رسمتها ​المبادرة الفرنسية​، والتي تزامنت هذه المرة مع تعطيل جلسات مجلس الوزراء بعد إصرار "الثنائي الشيعي" على ربط مشاركته بتنحية المحقق العدلي ​القاضي طارق البيطار​.

وأكد أن التدقيق في مضامين رسالة ماكرون إلى ​الرئيس ميشال عون​ يقود إلى تحميل المنظومة الحاكمة مسؤولية العودة بلبنان إلى نقطة الصفر، وكأن الحكومة غير موجودة، محذراً من إقحام لبنان في عزلة دولية جديدة.
واعتبر المرجع نفسه أن المحاذير التي أطلقها ماكرون ليست جديدة، وإنما الجديد فيها يكمن في أنها جاءت بعد تشكيل الحكومة التي يُفترض فيها أن تبادر إلى ترجمة تعهداتها بمباشرة التفاوض مع "صندوق النقد الدولي"

وترجمة كل ما التزمت به إلى خطوات عملية، ويرى أن إغراق البلد في دوامة التجاذبات السياسية وفي تبادل الحملات سيدفع باتجاه تدحرجه نحو الانهيار الشامل.
ورأى أن مجلس الوزراء سيبقى معطّلاً على الأقل في الأسبوع المقبل إلى حين عودة الرئيس عون من زيارته لدولة قطر للمشاركة في افتتاح مونديال كأس العرب لكرة القدم، بالتوازي مع احتمال قيام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بزيارة خاطفة لمصر، ويقول إنه لا يستبعد معاودة الرؤساء الثلاثة للتواصل للبحث في الأسباب

التي أدت إلى تجميد الاتفاق الذي تم التوصُّل إليه في "اجتماع بعبداً" لمعاودة تفعيل انعقاد جلسات مجلس الوزراء، بعد أن وعد عون بمتابعة تنفيذ الاتفاق.

28 نوفمبر 2021

هاشتاغ

التعليقات