عربي ودولي

المتحف الحربي المصري.. ترميمات أبرزت أحداث التاريخ وخلقت صوراً لائقة بالجيش
المتحف الحربي المصري.. ترميمات أبرزت أحداث التاريخ وخلقت صوراً لائقة بالجيش
المصدر :المركز العربي للأنباء| متابعات
فتح المتحف المصري العسكري بالقاهرة أبوابه بعد قرابة العامين من إغلاقه أمام الزوار نتيجة لأعمال الترميمات.

يعد من أهم المتاحف التي تحوي مئات القطع الأثرية والعسكرية التي تشكل ثلاث حقب من تاريخ طويل للجيش المصري، العصر الفرعوني - العصر الإسلامي - العصر الحديث.

الساحة الخارجية للمتحف

تتكون ساحته الواسعة من حديقة في منتهى الجمال مزينة بالأشجار والتخطيط الهندسي اللافت، والنوافير المائية، تتوزع فيها المعدات الحربية ومجسمات القادة الذين خاضوا معارك حربية في الدفاع عن الدولة المصرية.

تبرز عدد من التماثيل النحاسية التي تجسد أهم قادة الجيش مثل الملوك القدامى: مينا نعرمر - احمس - تحمس الثالث - رمسيس الثاني. صلاح الدين الأيوبي - سيف الدين قطز - الظاهر ركن الدين بيبرز. محمد علي باشا - إبراهيم باشا - الخديوي إسماعيل - عباس حلمي الثاني.

تبدو الساحة كأنها قاعدة عسكرية يغلب عليها الترتيب والنظام وفيها أنواع المدافع وعدد من الطائرات الحربية بذخيرتها الحية والتي شاركت في معارك الصراع العربي الإسرائيلي واللوحات الجدارية لمعارك خاضها أبطال الجيش المصري.

أدوات حربية قديمة

تغيرت ملامح المتحف من الداخل عما كانت عليه، أرضيته، جدرانه، وممراته بشكل لافت بعد الترميم. حيث بدت الممرات والغرف التي تحوي القطع الأثرية واللوحات أكثر تألقا وترتيبا.

تم عمل شاشات عرض صغيرة ومتوسطة لشرح بعض الآثار وإبراز مكوناتها وتاريخ صناعتها، منها أدوات قتال حديثة وقديمة مع وجود إضاءة خفيفة، كذلك شرح بعض المعارك الحربية في العصر الحديث.

في المتحف أدوات قتال قديمة كان يستخدمها الجيش المصري القديم في حروبه وكذلك بعض الملبوسات من العصر الإسلامي والعصر العثماني والحديث. إضافة لدروع وسيوف ذات أحجام وأشكال مختلفة ومجسمات لمنجنيقات ومدافع تقليدية قديمة وقلاع وحصون وصور وخرائط ملونة تعكس جغرافية مصر قديما وحديثا.

الأهم من ذلك مظهر القائمين على المتحف الذين يستقبلون الزوار ويشكلون قسمين، قسما يرتدي البدلات العسكرية والقسم الآخر ملابس رسمية أنيقة ويبدو أن جميهم من الجيش ومجندين. 

هناك غرف كاملة مليئة بمجسمات تشير إلى جانب مهم من المعارك التي خاضها الجيش المصري عبر عقود طويلة ومجسمات لجوامع مميزة.

إضافة لصور تعكس التعايش بين كافة المصريين من أقباط ومسلمين، جيشا وشرطة ومشايخ دين، وغيرهم من مختلف التيارات. 

عبدالناصر الذي لا يغيب

حيثما ما اتجهت داخل المتحف وخارجه سوف تجد تماثيل جمال عبدالناصر، صوره، ولوحاته وبعض من متعلقاته؛ كل الأماكن جمال وكل البلاد جمال عبد الناصر.

يحضر حين تغيب الكثير من الوجوه، يفرض نفسه مثل قدر جميل وبطل قومي لا يتكرر أبدا في التاريخ السياسي والاجتماعي.

جمال الذي ملأ الدنيا بخطاباته وقراراته الشجاعة وعلاقاته بالعروبة والقومية ومقاومة الاستعمار والإمامة في اليمن، ووقوفه أمام تيار التطرف وجماعة الإسلام السياسي وشعبيته الجارفة.

04 يناير 2022

هاشتاغ

التعليقات