المجتمع

أول علاج بالخلايا التائية لفتاة مصابة بمرض الذئبة
أول علاج بالخلايا التائية لفتاة مصابة بمرض الذئبة
في إنجاز طبي رائد، نجح فريق من مستشفي جامعة إرلنغن بألمانيا، في علاج فتاة تبلغ من العمر 15 عاما مصابة بالذئبة الحمراء، أو ما تعرف بـ"الذئبة الحمامية الجهازية "، وذلك باستخدام العلاج بالخلايا التائية (CAR-T).

ويمثل هذا النهج المبتكر المخصص عادة لبعض أنواع السرطان، أول استخدام لهذا النوع من الخلايا في علاج مريض مصاب بأحد أمراض المناعة الذاتية.

وفي يونيو/ حزيران 2023، تلقت الفتاة "يوريسا"، التي كانت تبلغ من العمر 15 عاما آنذاك، خلايا ( CAR-T ) التائية في مستشفى جامعة إرلنغن، كملاذ أخير لمكافحة مرض الذئبة الحمراء الذي يتفاقم بسرعة.

واليوم، أبلغت يوريسا، البالغة من العمر 16 عاما، عن شعورها بنفس الحالة الصحية التي كانت عليها قبل تشخيص حالتها، باستثناء بعض نزلات البرد الطفيفة.

الأول في علاج المناعة الذاتية 
وكان يُستخدم العلاج بخلايا (CAR-T) التائية سابقًا في علاج سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية فقط، وفي الدراسات التي أجريت على البالغين المصابين بأمراض المناعة الذاتية المتقدمة، ولم يتم تطبيق العلاج بهذه الخلايا مطلقا على الأطفال والمراهقين الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.

وتم إجراء هذا العلاج غير المسبوق في مستشفى جامعة إرلنغن وتم توثيقه الآن في دورية "ذا لانسيت".

وشدد الدكتور توبياس كريكاو، طبيب روماتيزم الأطفال، وأحد المشاركين في هذا الإنجاز، على حداثة هذا النهج، قائلا "ببساطة، فإن حقيقة أننا قمنا بإعطاء خلايا (CAR-T) لعلاج أحد أمراض المناعة الذاتية هو أمر غير مسبوق، حيث إنه كان مسموحا به في السابق فقط لأنواع معينة متقدمة من السرطان."

وفي مواجهة حالة الفتاة يوريسا المتدهورة بسرعة، قرر الفريق الطبي تجربة الاستخدام غير المصرح به لخلايا (CAR-T)، وهو القرار الذي تضمن أعدادا كبيرا وتقييم المخاطر، ويتضمن هذا العلاج تعديل الخلايا التائية لاستهداف الخلايا البائية ذاتية التفاعل وتدميرها، مما يؤدي إلى إعادة تشغيل الجهاز المناعي بشكل فعال.

تراجع سريع وإجراءات عاجلة
وبدأت أعراض يوريسا في خريف عام 2022، بمظاهر حادة تشمل الصداع النصفي وآلام المفاصل والعضلات والطفح الجلدي المميز الناتج عن مرض الذئبة.

ورغم العلاجات المختلفة، إلا أن حالتها ساءت، مما أدى إلى إصابتها بالفشل الكلوي والحاجة إلى غسيل الكلى، وأثبتت العلاجات التقليدية عدم فاعليتها، مما دفع الدكتور كريكاو إلى اعتبار العلاج بالخلايا التائية خيمرية المستضدات (CAR-T) بمثابة الملاذ الأخير.

وفي 26 يونيو/ حزيران 2023، تلقت يوريسا خلايا ( CAR-T ) المعدلة خصيصا، وقد لوحظت تحسنات ملحوظة في حالتها في غضون أسابيع.

 وأشار الدكتور كريكاو إلى أن "قيم الكلى ومرض الذئبة تحسنت منذ الأسبوع الثالث بعد العلاج، ولم نحقق ذلك من قبل بأي دواء من قبل".

وبحلول نهاية يوليو/ تموز 2023، عادت يوريسا إلى المنزل، وانتظمت في دراستها، واستأنفت حياتها الطبيعية.

التداعيات والدراسات المستقبلية
ويفتح هذا العلاج الناجح الباب لمزيد من الدراسات حول استخدام خلايا (CAR-T) في أمراض المناعة الذاتية لدى الأطفال.

ويخطط الدكتور كريكاو وقسم أورام الأطفال الآن لإجراء دراسة تشمل أطفالًا ومراهقين آخرين يعانون من حالات مماثلة، بهدف تسخير إمكانات العلاج بالخلايا التائية (CAR-T) في أمراض روماتيزم الأطفال.

الرعاية المستمرة
وفي حين أن يوريسا لم تعد بحاجة إلى دواء أو غسيل الكلى، فإنها تتلقى الجلوبيولين المناعي الوريدي شهريا لدعم جهازها المناعي حتى تتجدد خلاياها البائية.

وقال الدكتور كريكاو: "لقد تمكنا من منع حدوث أي ضرر دائم لأعضائها لأننا قررنا إجراء العلاج بالخلايا التائية (CAR-T) في وقت مبكر جدا".

10 يوليو 2024

هاشتاغ

التعليقات