اخبار

"القلاع الإماراتية".. محور مسابقة أجمل مجسم تراثي
حددت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب "القلاع الإماراتية" محورا لمسابقة أجمل مجسم تراثي ضمن الدورة العشرين من المهرجان التي ستقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة خلال الفترة من 15 إلى 28 يوليو الجاري.

وأعلنت اللجنة 14 يوليو الجاري موعدا نهائيا لتسليم الأعمال المشاركة في المسابقة، على أن يتم تحديد القلعة المختارة من قبل المتسابق مع الإشارة إلى سبب اختياره لها وإرفاق نبذة عن القلعة وآلية التصنيع والمواد المستخدمة، وأن يراعى في تنفيذ المجسم استخدام المواد المطابقة للبناء الحقيقي، ومطابقة المجسم للقلعة المختارة نسبة وتناسبا، وأن يكون مقاس المجسم مترا ونصف المتر المربع.

◙ المهرجان يسعى لترسيخ المكانة التاريخية لشجرة النخيل والمحافظة عليها وصون الموروث الثقافي والتراثي ونقله إلى الأجيال المتعاقبة

ويتضمن مهرجان ليوا للرطب 23؛ مسابقة تحتفي بالرطب وفواكه الصيف والتراث، منها 11 مسابقة لمزاينات الرطب، وسبع مسابقات للفواكه، وثلاث مسابقات للمزرعة النموذجية، ومسابقتا أجمل مخرافة وأجمل مجسم تراثي.

وتشتمل مسابقات مزاينة الرطب على 8 مسابقات للأصناف الفردية، وهي الدباس والخلاص والفرض والخنيزي وبومعان والشيشي وخلاص مزارع العين وفرض مزارع العين، إضافة إلى مسابقة ليوا لنخبة الرطب التي تتضمن تقديم ما لا يقل عن 15 صنفا من الرطب، ومسابقة الظفرة لنخبة الرطب التي تتضمن تقديم ما لا يقل عن 20 صنفا من الرطب، ومسابقة أكبر عذق وزنا بالكيلوغرام. ويسعى مهرجان ليوا للرطب عبر مسابقاته المتنوعة إلى تشجيع المزارعين على الاعتناء بأشجار النخيل والفاكهة والعمل على تحسين إنتاجها ورفع جودة المنتج.

كما يسعى المهرجان إلى ترسيخ المكانة التاريخية لشجرة النخيل والمحافظة عليها، وصون الموروث الثقافي والتراثي العريق لأبناء الإمارات ونقله إلى الأجيال المتعاقبة، إضافة إلى دعم أصحاب المزارع المنتجة للنخيل والفاكهة والمنتجات الزراعية المحلية، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتعزيز منظومة الأمن الغذائي.

10 يوليو 2024

هاشتاغ

التعليقات