تقارير

بلينكن يتّهم إيران بـ
بلينكن يتّهم إيران بـ"مساعدة وتحريض" الحوثيين على استهداف السفن في البحر الأحمر
اتّهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء إيران بـ"مساعدة وتحريض" المتمردين اليمنيين على استهداف سفن في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها، دعمًا لقطاع غزة.

وقال بلينكن قبيل مغادرته المنامة "لقد ساعدت إيران وحرضت على هذه الهجمات (بتوفير) التكنولوجيا والمعدات والاستخبارات والمعلومات، وبات لذلك تأثير حقيقي".

وخلال الأسابيع الماضية، شنّ الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا مع إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتكثّف الدول الغربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، تحذيراتها للحوثيين من "عواقب" هجماتهم، بدون تحديد طبيعة الخطوات المحتملة.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هذه العواقب ستشمل إيران، قال بلينكن "حاولنا مرارًا أن نوضح لإيران، كما فعلت دول أخرى أيضًا، أن الدعم الذي تقدّمه للحوثيين، بما في ذلك لهذه الأفعال، يجب أن يتوقف".

وتابع "ليس من مصلحتهم (الإيرانيين) رؤية الصراع يتصاعد. ولسنا الوحيدين الذين أرسلنا هذه الرسالة لإيران".

والحوثيون جزء من "محور المقاومة" الذي تقوده إيران ويضمّ أطرافًا أخرى تدعمها طهران مثل حزب الله اللبناني وفصائل عراقية وحركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين.

وتقدّم الجمهورية الإسلامية دعمًا سياسيًا للحوثيين لكنّها تنفي تقديمها الدعم العسكري لهم.

وأسقطت القوات الأميركية والبريطانية مساء الثلاثاء أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخًا فوق البحر الأحمر أطلقها الحوثيون في اليمن، في ما وصفته لندن الأربعاء بأنه "أكبر هجوم" ينفذّه المتمردون المدعومون من إيران منذ بدء حرب غزة.

وتبنى الحوثيون الأربعاء الهجوم قائلين إنه كان يستهدف "سفينة أميركية كانت تقدّم الدعم" لإسرائيل، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

10 يناير 2024

هاشتاغ

التعليقات