تقارير

الحوثيون يستهدفون سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية
الحوثيون يستهدفون سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية
أعلن المتمردون الحوثيون الاثنين استهداف سفينة بريطانية في خليج عدن بصواريخ بحرية، بعدما أفادت شركة "أمبري" للأمن البحري ليلا عن تعرض سفينة مسجلة في بريطانيا لهجوم في المنطقة.

وجاء في بيان تلاه المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية، استهدفتْ سفينة بريطانية في خليج عدن "RUBYMAR" وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة"، وذلك "انتصارا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا".

وكانت شركة "أمبري" أشارت إلى تعرض "سفينة شحن ترفع علم بليز، مسجلة في المملكة المتحدة وتشغلها جهة لبنانية لهجوم" في مضيق باب المندب أثناء إبحارها "شمالا من خورفكان في الإمارات إلى فارنا في بلغاريا".

كذلك أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية التي تديرها القوات البحرية الملكية أن "سفينة أبلغت عن انفجار على مسافة قريبة منها ما أدى إلى أضرار" على بعد "35 ميلا بحريا نحو جنوب المخا في اليمن".

وأضافت في وقت لاحق، أن "سلطات عسكرية أبلغت أن الطاقم غادر السفينة"، مشيرة إلى أن " السفينة راسية والطاقم بخير"، بدون ذكر المزيد من التفاصيل عن مكان تواجدهم.

"إصابة بالغة"

من جانبهم، قال الحوثيون "حرصنا خلال العملية على خروج طاقم السفينة بأمان" مؤكدين أن السفينة أصيبت "إصابة بالغة" ما أدى إلى "توقفها بشكل كامل" وهي "معرضة الآن للغرق".

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

في محاولة ردعهم وحماية الملاحة البحرية، شنت القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة لهم منذ 12 يناير/كانون الثاني. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيرات معدة للإطلاق كان آخرها الأحد.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة".

وفي البيان نفسه، أعلن المتمردون اليمنيون أنهم أسقطوا طائرة أميركية في الحديدة في غرب اليمن، لكن واشنطن لم تؤكد الأمر حتى الساعة. وقالوا: "في الحديدة، تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية وبعون الله تعالى من إسقاط طائرة أميركية (MQ9) بصاروخ مناسب أثناء قيامها بمهام عدائية ضدّ بلدنا لصالح الكيان الصهيوني".

19 فبراير 2024

هاشتاغ

التعليقات