المجتمع

بعد تفشيها في أوروبا.. ما هي حمى الببغاء؟
بعد تفشيها في أوروبا.. ما هي حمى الببغاء؟
أشار تقرير عرضته منظمة الصحة العالمية إلى انتشار مميت لمرض الببغائية، وهو عدوى بكتيرية تعرف أيضًا باسم حمى الببغاء، وقد أثر على سكان عدة دول أوروبية، كما أعلنت المنظمة يوم الثلاثاء.

وكان الانتشار قد لفت الانتباه إليه لأول مرة في عام 2023 واستمر حتى بداية هذا العام، حيث تم الإبلاغ عن وفاة خمسة أشخاص.

يسبب مرض الببغائية بكتيريا تنتمي إلى عائلة الكلاميديا التي توجد في مجموعة متنوعة من الطيور البرية والأليفة والدواجن. رغم أن الطيور المصابة لا تبدو دائمًا مريضة، لكنها تفرز البكتيريا عندما تتنفس أو تتبرز.

يمكن للبشر أن يصابوا عن طريق استنشاق الغبار الناتج عن إفرازات الطيور المصابة، وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة. يمكن أيضًا للأشخاص أن يصابوا إذا عضتهم الطيور أو من خلال اتصال الفم بالمنقار. لا يُنتشر المرض من خلال تناول الحيوانات المصابة.

تُظهر الدراسات أن الانتقال من الإنسان إلى الإنسان ممكن لكنه نادر. في معظم الحالات الأخيرة، تعرض الأشخاص للطيور المنزلية أو البرية التي كانت مصابة، وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.
معظم الأشخاص الذين يصابون بحمى الببغاء يعانون من مرض طفيف يبدأ بعد خمسة إلى 14 يومًا من التعرض للطير المريض وقد يتضمن الصداع وآلام العضلات والسعال الجاف والحمى والرعش. يمكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية، ونادرًا ما يكون الأمر مميتًا بالنسبة للبشر.

أعلنت النمسا، التي تشهد عادة حالتين من هذا المرض كل عام، عن 14 حالة مؤكدة في عام 2023 وأربع حالات أخرى هذا العام، حتى 4 مارس. الحالات غير مرتبطة، ولم يذكر أي من الأفراد أنهم سافروا إلى الخارج أو تواصلوا مع الطيور البرية.

تشهد الدنمارك عادة بين 15 و 30 حالة إصابة بشرية كل عام، ومعظمها ناتج عن التعرض للطيور الأليفة أو الطيور الهواة مثل الحمام السباق.

تم تأكيد 23 حالة مع هذا الانتشار حتى 27 فبراير، ولكن يشتبه مسؤولو الصحة العامة هناك بأن عدد الحالات في الواقع أعلى بكثير، وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

من بين هذه الحالات الدنماركية، تم نقل 17 شخصًا إلى المستشفى؛ 15 كانوا يعانون من التهاب رئوي، وتوفي أربعة منهم. على الأقل شخص واحد في الدنمارك أصيب بمرض السعال الزجاجي من طائر أليف. من بين الحالات الـ 15 الأخرى التي كانت لديها معلومات عن التعرض، قال 12 إنهم تواصلوا مع الطيور البرية أساسًا من خلال مغذيات الطيور. في ثلاث حالات، لم يكن للمرضى أي تاريخ للتواصل مع الطيور بأي شكل من الأشكال.

07 مارس 2024

هاشتاغ

التعليقات