اخبار

اجتماع وزاري عربي في القاهرة قبيل لقاء مع بلينكن
اجتماع وزاري عربي في القاهرة قبيل لقاء مع بلينكن
اجتمع وزراء خارجية خمس دول عربية في القاهرة الخميس لمناقشة "جهود وقف حرب الاسرائيلية ضد غزة" في حضور مسؤول فلسطيني مقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك قبيل مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية على منصة اكس "يعقد الآن اجتماع يضم وزراء خارجية مصر وقطر والسعودية والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لبحث جهود وقف الحرب الاسرائيلية ضد غزة وحتمية تحقيق وقف اطلاق النار والنفاذ الكامل للمساعدات" الى القطاع، حيث تخشى الأمم المتحدة مجاعة وشيكة بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب.

وفي بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية المصرية لاحقا، أكد الوزراء الخمسة "أولوية تحقيق وقف شامل وفوري لإطلاق النار وزيادة نفاذ المساعدات الإنسانية، وفتح جميع المعابر بين إسرائيل وقطاع" غزة.

ويلتقي الوزراء الخمسة والمسؤول الفلسطيني في وقت لاحق الخميس الوزير بلينكن الذي أكد الأربعاء لقناة الحدث السعودية أن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار لأعضاء مجلس الأمن الدولي يدعو الى "وقف فوري لاطلاق النار مرتبط بتحرير الرهائن" الاسرائيليين في غزة.

منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/اكتوبر بين حماس واسرائيل، استخدمت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لاسرائيل، حق النقض "الفيتو" أكثر من مرة ضد قرارات تدعو لوقف إطلاق نار فوري في النزاع الذي اشتعل إثر هجوم لحركة حماس في الاراضي الاسرائيلية.

غير أن الولايات المتحدة تقول إنها تضاعف الجهود من أجل وقف اطلاق النار مع ثقل حصيلة الضحايا الفلسطينيين التي اقتربت من 32 الف قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس، وخطر المجاعة المحدق بالقطاع المحاصر.

وفي موازاة جولة بلينكن الذي التقى صباح الخميس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدأت الأربعاء في الدوحة مفاوضات بين اسرائيل وحماس عبر الوسطاء التقليديين منذ بدء الحرب: الولايات المتحدة وقطر ومصر.

والخطة المطروحة للنقاش في الدوحة تقضي بوقف إطلاق نار موقت مع تبادل الافراج عن رهائن اسرائيليين وسجناء فلسطينيين وتسريع وتيرة دخول المساعدات الإنسانية الى غزة.

21 مارس 2024

هاشتاغ

التعليقات