اخبار

سويسرا أول اقتصاد متقدّم يخفض معدل الفائدة
سويسرا أول اقتصاد متقدّم يخفض معدل الفائدة
خفف البنك الوطني السويسري قيوده النقدية وخفض المعدل بـ0,25 نقطة مئوية إلى 1,5 في المئة، في قرار يدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من الجمعة.

وبينما حافظ الاحتياطي الفدرالي الأميركي على معدلاته على حالها الأربعاء، بدّل البنك الوطني السويسري سياسته النقدية لأول مرة منذ إجراءات التشدد السريعة التي بدأت في 2022.

وأفاد بيان البنك المركزي بأن "تخفيف السياسة النقدية كان ممكنا لأن مكافحة التضخم على مدى العامين ونصف العام الماضيين كانت فعالة".

وأضاف "على مدى عدة أشهر الآن، عاد التضخم ليصبح أقل من اثنين في المئة وبالتالي ضمن النطاق الذي يعد متساويا بالنسبة للبنك الوطني السويسري مع استقرار الأسعار".

وذكر المصرف بأن توقعاته تُرجّح بأن يبقى التضخم ضمن هذا النطاق على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وأفاد "يأخذ البنك الوطني السويسري في الحسبان من خلال قراره، تراجع الضغط التضخمي وارتفاع قيمة الفرنك السويسري بالقيمة الحقيقية على مدى العام الأخير".

وأضاف "يدعم خفض معدل الفائدة أيضا النشاط الاقتصادي. بالتالي، يضمن تخفيف (التشدد النقدي) اليوم بقاء الظروف النقدية مناسبة".

ولفت البنك الوطني السويسري إلى أنه سيراقب التضخم عن كثب وسيعدّل سياسته النقدية مجددا إذا لزم الأمر لإبقاء التضخم ضمن النطاق الذي يراه متوافقا مع استقرار الأسعار.

21 مارس 2024

هاشتاغ

التعليقات