اخبار

نتنياهو يصعّد ضد بايدن ويلغي زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن
نتنياهو يصعّد ضد بايدن ويلغي زيارة وفد إسرائيلي إلى واشنطن
ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة وفد إسرائيلي رفيع إلى الولايات المتحدة، بعد اتفاق سابق مع الرئيس الأميركي جو بايدن على إرساله لإجراء محادثات حول الخطط الإسرائيلية بشأن هجوم محتمل على رفح، وذلك رداً على امتناع الولايات المتحدة عن إسقاط قرار في مجلس الأمن تبنى وقف إطلاق نار إنسانياً فورياً في قطاع غزة في شهر رمضان، وإطلاق سراح فورياً وغير مشروط لجميع المحتجزين.

وصوتت 14 دولة لصالح القرار، ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، لكنها امتنعت عن التصويت على القرار الذي لم يُدِنْ "حماس"، بعدما أسقطت قرارا روسيا أراد تحويل وقف النار إلى وقف نار دائم وليس موقتاً

وقال مكتب نتنياهو إن "الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها الثابت في مجلس الأمن الذي ربط قبل عدة أيام بين وقف لإطلاق النار والإفراج عن المخطوفين".

وأضاف البيان: "الصين وروسيا استخدمتا حق النقض على القرار السابق؛ لأنهما أيدتا وقفاً لإطلاق النار من دون الإفراج عن المخطفين، والآن روسيا والصين والجزائر ودول أخرى دعمت القرار الحالي، بينما الولايات المتحدة لم تستخدم حق النقض على الصيغة الجديدة التي تدعو إلى وقف لإطلاق النار من دون اشتراطه بالإفراج عن المخطوفين".

ورأى مكتب نتنياهو ما حدث بأنه تراجع واضح عن موقف الولايات المتحدة الثابت في مجلس الأمن منذ بدء الحرب، وقال: "هذا التراجع يمس أيضاً الجهود الحربية والجهود للإفراج عن المخطوفين، لأنه يعطي "حماس" الأمل بأن الضغوط الدولية ستسمح لها بالحصول على وقف لإطلاق النار دون الإفراج عن مخطوفينا".

وتابع البيان أن "نتنياهو أوضح أنه في حال تراجعت الولايات المتحدة عن موقفها المبدئي، فإنه لن يرسل البعثة الإسرائيلية إلى الولايات المتحدة. وعلى ضوء التغير الذي طرأ على الموقف الأميركي قرر رئيس الوزراء أن البعثة لن تغادر إلى واشنطن".

وكان نتنياهو قد هدّد فعلاً قبل التصويت بأنه إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار لوقف إطلاق النار فسوف يلغي مغادرة الوفد إلى واشنطن.

25 مارس 2024

هاشتاغ

التعليقات