اخبار

نظام تحديد المواقع يشير إلى وجود سكان وسط إسرائيل في بيروت.. ما السبب؟
نظام تحديد المواقع يشير إلى وجود سكان وسط إسرائيل في بيروت.. ما السبب؟
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن تشوش في نظام تحديد المواقع (GPS) في مناطق وسط إسرائيل، نتيجة للتوترات المتصاعدة والمخاوف من هجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ الموجهة.

وذكرت الصحيفة أنه بعد مرور أشهر من الضغط على سكان الشمال، الذين كانوا يضطرون في كثير من الأحيان للتنقل على الطرق بدون الاعتماد على تطبيق Waze للملاحة، بدأت اضطرابات نظام تحديد المواقع تنتقل إلى وسط البلاد، مشيرة إلى مخاوف من ردة فعل إيرانية بعد اغتيال كبار المسؤولين في دمشق.

وأفادت بأن "السكان من وسط البلاد، من بين آخرين في تل أبيب ورمات غان وريشون لتسيون، أبلغوا أن تطبيق waze يظهر موقعهم على أنهم في العاصمة اللبنانية بيروت. كما حدثت ثغرات أخرى في الموقع في تطبيقات أخرى قائمة على التنقل مثل خرائط "غوغل" و"موف إيت".

وأوضحت الصحيفة أن اضطرابات نظام تحديد المواقع (GPS) تقع بشكل رئيسي في شمال البلاد، وتهدف إلى تعطيل اختراق طائرات "حزب الله" المسيرة. ويمكن التقدير أن تعميق الاضطرابات في وسط البلاد ينبع من اليقظة المتزايدة للتهديدات المتزايدة من إيران، خوفا من الطائرات بدون طيار الإيرانية وصواريخ كروز.

وذكرت أنه في بداية الحرب، وردت تقارير من سكان الشمال حول بيانات غير صحيحة مماثلة، بسبب انقطاع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). في ذلك الوقت، ذكر النظام السيبراني أنه "أثناء القتال، يتم تفعيل التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي بشكل استباقي لأغراض مختلفة. ويجب أن يدرك المواطنون أن تفعيل التشويش يمكن أن يسبب ظواهر مختلفة ومؤقتة في التطبيقات القائمة على الموقع".

04 أبريل 2024

هاشتاغ

التعليقات