المجتمع

جورجي جيسوس يقود الهلال السعودي إلى كتابة التاريخ
جورجي جيسوس يقود الهلال السعودي إلى كتابة التاريخ
يقود المدرب البرتغالي جورجي جيسوس نادي الهلال السعودي بصورة رائعة للغاية هذا الموسم، حيث يُنافس معه “الزعيم” بقوة على كل الألقاب المحلية والقارية، إضافة إلى نجاحه في كسر عديد الأرقام القياسية. وخلال مباراة الاتحاد، واصل قطار الهلال اكتساحه لمنافسيه هذا الموسم في بطولة دوري روشن السعودي، وسحق مضيفه الاتحاد بنتيجة (4-1)، ضمن منافسات كأس السوبر السعودي لموسم 2023-2024.

وبالإضافة إلى تعزيز صدارته لدوري روشن، استطاع.فريق جيسوس تحطيم العديد من الأرقام، أبرزها الوصول إلى 34 انتصارا متتاليا عبر كل المسابقات. وكان “الزعيم” قد عادل الرقم العالمي المُسجل في موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية باسم نادي ذا نيو سينتس الويلزي، الذي حقق 27 انتصارا متتاليا عبر كل المسابقات في عام 2016، وبعدها أضاف “الزعيم” 6 انتصارات متتالية إلى رصيده مُعززا من رقمه التاريخي.

وكان “الزعيم” قد عادل الرقم العالمي المُسجل في موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية باسم نادي ذا نيو سينتس الويلزي، الذي حقق 27 انتصارا متتاليا عبر كل المسابقات في عام 2016، وبعدها أضاف “الزعيم” 5 انتصارات متتالية إلى رصيده مُعززا من رقمه التاريخي. كما قاد جيسوس أزرق العاصمة إلى انتصاره الـ20 على التوالي في دوري روشن السعودي، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المسابقة، كذلك أصبح الهلال يمتلك أطول سلسلة انتصارات متتالية خارج  الأرض في دوري روشن (9 مباريات). 

ويدين الهلال لمدربه جيسوس في تحقيق نتائجه المميزة هذا الموسم، إذ ظهر أزرق العاصمة مع مديره الفني بصورة رائعة للغاية، مُحرزا 98 هدفا، فيما اهتزت شباكه 14 مرة فقط، خلال 34 مباراة متتالية، وهي أرقام تُشير إلى الجودة الكبيرة التي يتمتع بها النادي العاصمي.

وهنالك العديد من الأسباب التي جعلت الهلال تحت قيادة جيسوس فريقا لا يُقهر في الموسم الحالي، طبقا للعديد من المراقبين. لعل أبرزها أن فريق جيسوس يضم تشكيلة من العيار الثقيل. من المعلوم للكثيرين أن تشكيلة الهلال الحالية تضم نجوما عالميين من العيار الثقيل، على غرار الصربيين ألكسندر ميتروفيتش وسيرغي سافيتش، والبرتغالي روبن نيفيز، والبرازيلي مالكوم، إضافة للحارس المغربي العملاق ياسين بونو، لكن الأمر لم يتوقف عند اللاعبين الأجانب فحسب.

فبالنظر إلى الأسماء المحلية داخل الفريق الهلالي، يُلاحظ التأثير الفني الكبير لهم مع زملائهم من الأجانب، وشاهدنا خلال هذا الموسم التألق الكبير من أسماء سعودية عديدة مثل علي البليهي، سعود عبدالحميد، وسالم الدوسري، وهذا العامل ينفرد به الهلال عن باقي الأندية السعودية الكبيرة التي تعتمد بصورة رئيسية على نجومها المحترفين.

تعزيز ثقافة الفوز

صنع جيسوس توليفة قوية هلالية هذا الموسم، وتمكن من استغلال كل الأوراق الرابحة بأفضل صورة ممكنة، لكن الأمر الأهم هو حالة الانضباط التي فرضها المدرب صاحب الـ69 عاما على كل اللاعبين، والتي جعلتهم جميعا على يقين بأنه لا أحد فوق الفريق. وعلى مدار الفترة الماضية، استطاع مدرب الهلال السيطرة تماما على غرفة خلع الملابس، وأوصل لكل النجوم فكرة أن الفريق هو النجم، وانعكست قراراته الحازمة على التزام اللاعبين، وهذا ظهر جليا في أزمته قبل أشهر مع القائد سلمان الفرج، الذي استبعده جيسوس بسبب عدم الانضباط.

استطاع جيسوس بجدارة تعزيز ثقافة الفوز لدى لاعبي الهلال، وجعلهم يلعبون برغبة وتعطش كبير لتسجيل الأهداف، بغض النظر عن النتيجة، ما جعل أزرق العاصمة يُحقق انتصارات كاسحة على منافسيه هذا الموسم في المسابقة السعودية. تحسن مردود الهلال كثيرا بعد إصابة نجمه البرازيلي نيمار جونيور، في أكتوبر الماضي، بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي والغضروف المفصلي في ركبته اليسرى، وهو ما أنهى موسم اللاعب البرازيلي مع ناديه العاصمي.

◙ جورجي جيسوس صنع توليفة قوية هلالية هذا الموسم، وتمكن من استغلال كل الأوراق الرابحة بأفضل صورة ممكنة

من حيث الجودة الكروية، فإن نيمار بلا شك أحد أفضل اللاعبين في العالم، لكن خرج الهلال ببعض النقاط الإيجابية من إصابته، أهمها  تأثير أكبر لنجم الهلال سالم الدوسري الذي يقتسم نفس الدور مع البرازيلي داخل الملعب، وهو الجناح الأيسر الذي يحب التحول إلى صانع ألعاب في مناطق وسط الملعب.

كما تحصل الصربي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش على أدوار هجومية كبرى بعد ابتعاد نيمار، لتزداد قدرته على الوصول إلى منطقة الجزاء، وتسجيل العديد من الأهداف طوال الموسم، سواء برأسه أو بقدمه، والنقطة الهامة أيضا أن خط وسط الهلال أصبح أكثر توازنا بعد إصابة نجم السيليساو، وهو ما أوصل الزعيم للحالة الفنية العالية التي يعيشها خلال الوقت الحالي.

رد المدرب البرتغالي جورجي جيسوس المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، على المستويات التي يقدمها الفريق خلال الفترة الأخيرة، بعد التتويج بلقب السوبر السعودي، بعد الانتصار على حساب نادي الاتحاد بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف وحيد. وقال جيسوس في تصريحات إعلامية عقب نهاية اللقاء “لا أعلم إذا كان هناك فريق قادر في الوقت الحالي، على إيقاف انتصارات الهلال أو لا، الأهم هو أننا سنواصل العمل، لتقديم أفضل ما لدينا خلال الفترة المقبلة بشكل كامل”.

حرص المدرب البرتغالي جيسوس، مدرب الهلال على إراحة لاعبيه بعد تحقيق لقب كأس السوبر السعودي 2024. وحصد “الأزرق” اللقب للمرة الرابعة في تاريخه بعدما توج به خلال 3 نسخ سابقة أعوام 2015 و2018 و2021. وحسب صحيفة “الرياضية” السعودية، فإن جيسوس منح الفريق بأكمله راحة لمدة 24 ساعة.

وأوضحت أن “جيسوس بدأ من يوم أمس السبت الاستعداد بقوة من أجل مواجهة العين مساء الثلاثاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا”. وسيتجه “الزعيم” إلى الإمارات يوم اليوم الأحد بعد خوض مرانه الأخير في السعودية من أجل الدخول بمعسكر مغلق قبل اللقاء. وكان الهلال تأهل للدور نصف النهائي بعد تفوقه على الاتحاد ذهابا وإيابا بنتيجة (4-0) في مجموع مباراتي دور الثمانية.

شكر وثناء

أثنى فهد بن نافل، رئيس الهلال، على جهود العاملين بالنادي واللاعبين، مشيرا إلى أن سلسلة الانتصارات التي يحققها الفريق هي نتاج عملهم. وحسم الهلال أولى بطولات الموسم الجاري، بعدما توج بلقب كأس السوبر السعودي على حساب الاتحاد، بالفوز عليه (4-1) في مباراة أقيمت مساء أمس الخميس باستاد محمد بن زايد بأبوظبي. ووصل الهلال إلى الانتصار رقم 34 على التوالي في كل البطولات، وهو إنجاز غير مسبوق.

وبسؤاله عن سر هذه السلسلة، قال بن نافل، في تصريحات صحفية  “السر في العمل والاجتهاد من كل عامل بالنادي. الانتصارات نتاج عمل الجميع، لذلك أشكرهم وأشكر اللاعبين والجهاز الفني والطبي والإداري”. وعن دوره في النادي، علق “دوري جزء من مجموعة تعمل وتسعى. أنا الأقل جهدا وعملا بينهم. هم من اجتهدوا ويستحقون الدعم”.

ينتظر الهلال الحصول على المكافآت المالية نظير تتويجه بطلا لكأس السوبر السعودي على حساب الاتحاد. وحسب ما نشرته صحيفة “الرياضية” السعودية، يحصل الهلال على مكافأة مالية تصل قيمتها إلى 4 ملايين ريال سعودي، وفقا للائحة البطولة. من جانبه، سيحصل الاتحاد على مليوني ريال بعد أن اكتفى بالمركز الثاني، والميدالية الفضية. أما النصر والوحدة، اللذان خرجا من الدور نصف النهائي للبطولة فسيحصل كل منهما على مليون ريال. وكان الهلال تغلب على النصر في نصف النهائي يوم الإثنين الماضي بنتيجة 2-1، فيما تخطى الاتحاد منافسه الوحدة بنفس النتيجة. يذكر أن الهلال هو أكثر الفرق تتويجا بلقب السوبر السعودي برصيد 4 ألقاب، ويأتي بعده النصر بلقبين.

الهلال يدين لمدربه جيسوس في تحقيق نتائجه المميزة هذا الموسم، إذ ظهر الأزرق مع مديره الفني بصورة رائعة للغاية

يرى علي البليهي، مدافع الهلال، أن هناك فريقا واحدا قادرا على هزيمة فريقه هذا الموسم، في ظل سيطرته على كل الأرقام. وقال البليهي، في تصريحات “الهلال منظومة. الجميع يعمل ويجتهد من أقل عامل إلى الرئيس، وهذا سبب نجاحنا. لا نخاف من أي مباراة نلعبها”. وأضاف “الفريق الوحيد القادر على هزيمة الهلال هو الصف الثاني لفريقنا”. وواصل “الجماهير تواجدت بكثرة في أبوظبي، وفي كل مكان نذهب إليه. شعرت كأني في الرياض، لذلك فهم يستحقون منا الذهب دائما”.

وتابع المدافع الدولي “هذه البطولة ليست نهاية المطاف. مازالت أمامنا 3 بطولات أخرى للتتويج بها”. ويشير البليهي إلى الدوري السعودي، ودوري أبطال آسيا، وكأس الملك. وعما اعتاد المدرب جورجي جيسوس قوله له قبل كل مباراة، كشف “يقول لي دائما أنت المدافع الأول بالفريق، وقبل مباراة الاتحاد تحديدا قلت له إني أشعر ببعض الآلام، لكنه طالبني باللعب، لذلك قلت له إني رهن إشارته في أي وقت”.

أشاد حسين عبد الغني، نجم الكرة السعودية السابق، بالمستوى الذي يقدمه الهلال هذا الموسم، تحت قيادة المدرب البرتغالي جورجي جيسوس. وقال عبدالغني في تصريحات لبرنامج دورينا غير “تفوق الهلال الكبير ليس في صالح الاتحاد السعودي لكرة القدم”. وأوضح “الإنجازات القارية مثل وصافة كأس العالم للأندية وتحقيق دوري أبطال آسيا، هي التي تحسب للكرة السعودية وليس النتائج المحلية”.

إشادة عالمية

اختلف محمد الدعيع، قائد الهلال السابق، مع محمد نور، نجم الاتحاد المعتزل، حول مدى قوة “الزعيم” عقب فوز الأخير على “العميد”. وقال الدعيع، خلال ظهور تلفزيوني، إنه في ظل تواجد هذه المجموعة من اللاعبين، والمدير الفني جورجي جيسوس، فإن الهلال لا يخشى ريال مدريد أو برشلونة. وقال الدعيع إن “الزعيم” يركز على الكرة والمستطيل الأخضر، بعيدا عن الأعذار والتعليق على أداء الحكام.

كما أشاد البرازيلي أودير هيلمان، مدرب نادي الرياض، بالعمل الذي يقوم به المدرب البرتغالي جورجي جيسوس مع نادي الهلال السعودي، مؤكدا أنه ليس من السهل إدارة الفريق الهلالي الذي يمتلك عديد النجوم المميزة. وقال هيلمان في تصريحاته “الهلال مع جيسوس يُقدم مستويات مُذهلة هذا الموسم، تُشبه ما قدمه المدرب مع فلامينغو عام 2019”.

وتابع “جيسوس مدرب رائع، ويمتلك قدرات فنية وإدارية مميزة.. ليس من السهل أن تدير فريقا يضم أكثر من لاعب مميز في كل مركز، ولا تستطيع إشراكهم جميعا، وهذا يؤكد أنه يمتلك قدرات إدارية عبر الإشراف على هذه المجموعة باقتدار، إضافة إلى قدراته الفنية الكبيرة".

وتطرق مدرب الرياض في حديثه إلى مواطنه نيمار جونيور، لاعب الهلال، الذي تعرض للإصابة بقطع في الرباط الصليبي في أكتوبر، خلال مشاركة دولية مع المنتخب البرازيلي، وانتهى موسمه الحالي فعليا مع أزرق العاصمة. وتوقع هيلمان عودة نيمار إلى تقديم أفضل ما لديه في الملاعب السعودية، استعدادا لخوض كأس العالم 2026 في أميركا وكندا والمكسيك، وأنهى بقوله “لديه الموهبة والرغبة في العمل. اللاعب سيعود بشكلٍ أقوى مما كان عليه قبل الإصابة، فهو يرغب في التحضير بصورة مثالية لقيادة المنتخب البرازيلي في كأس العالم المقبلة، التي قد تكون الأخيرة له”.

14 أبريل 2024

هاشتاغ

التعليقات