من هنا وهناك

حقيقة غسل الدجاج بحسب هيئة الغذاء والدواء
حقيقة غسل الدجاج بحسب هيئة الغذاء والدواء
المصدر :وكالات
ما هي حقيقة غسل الدجاج بحسب هيئة الغذاء والدواء؟ يستمر الجدل حول غسل الدجاج قبل طبخه من عدمه، على الرغم من تحذيرات العديد من الخبراء من خطورة فعل ذلك، لأسباب عدة، أبرزها مخاوف انتشار البكتيريا الضارة وإنتقالها إلى الأطعمة أو الأواني الأخرى الموجودة في المطبخ، وإمكانية تعرّضنا لخطر التسمّم الغذائي الذي يمكن معالجته أيضاً من خلال الأطعمة.

وموضوع غسل الدجاج، أصبح من الموضوعات التي شهدت مؤخراً جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يعتقد البعض أنَّ تنظيفها بالماء الجاري أمرٌ ضروري قبل الطهي، بينما يرى آخرون أنّها من الأطعمة التي لا يجوز غسلها بتلك الطريقة.

سنتطرّق في هذا المقال الى رأي هيئة الغذاء والدواء في موضوع طريقة غسل الدجاج النيء ومخاطره، فضلا عن بعض النصائح لتفادي إنتشار البكتيريا في مطبخكم، وحمايتكم من خطر التسمّم الغذائي بالدجاج.

تحذيرات هيئة الغذاء والدواء
تنصح إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأميركية بعدم غسل الدجاج النيء، لكنّ الأبحاث الحديثة أظهرت أنّ 25% من الناس ما زالوا يفعلون ذلك. فما هي مخاطر غسل الدجاج بالماء؟

حذّرت هيئة الغذاء والدواء الأميركية من أنّ غسل الدجاج النيء داخل المطبخ، قد يتسبّب في نشر البكتيريا على أسطح المطبخ، مُشيرة إلى أنّه من الأفضل طهي الدجاج بدون غسيل. فطريقة طبخ الدجاج دون غسيل يقتل جميع البكتيريا الموجودة فيه، وذلك عن طريق الطهي الكامل والتأكد من ذلك باقتطاع جزء منه بعد مضي فترة مناسبة من وضعه على مصدر الموقد.


ونصحت الهيئة بعدم وضع الدجاج النيء الذي يتمّ إعداده للطهي في وقت لاحق، في أعلى الثلاجة، مشيرة إلى أنّ الطريقة الفضلى، هي في وضعه في الجزء السفلي منها حتى لا تتسبّب السوائل المنسابة منها في انتشار البكتيريا في باقي الأطعمة.

ما هي أضرار غسل الدجاج؟
يؤدي غسل الدجاج النيء تحت صنبور المياه إلى نشر البكتيريا العطيفة العالقة بها على اليدين وأسطح المطبخ والملابس ومعدات الطهي، لأنَّ قطرات الماء قد تنتشر لمسافة تزيد عن 50 سنتمتراَ في كلّ اتجاه.

وتكمن خطورة بكتيريا العطيفة في أنها تزيد من خطر الإصابة بالتسمّم الغذائي، وتشمل أعراضها ألم في البطن والإسهال والقيء لمدة تتراوح من يومين إلى 5 أيام. والتسمّم الغذائي ليس المرض الوحيد الذي تُسبّبه بكتيريا العطيفة، بل تؤدي أيضاً إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي وإلتهاب المفاصل التفاعلي ومتلازمة غيلان باريه.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الدجاج
لا حاجة لغسل الدجاج أو نقعه بالخل وعصير الليمون، فهناك طرق لتنظيف الدجاج بدون غسله، وجلّ ما عليكم فعله هو وضع الدجاج في إناء مملوء بالماء ورفعه على النار، لأنَّ الحرارة العالية تلعب دوراً كبيراً في القضاء على بكتيريا العطيفة والجراثيم والفطريات المتراكمة على سطحها.

نصائح الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية
تنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية بعدم غسل الدجاج النيء واللجوء الى طبخه، لأنّ طبخ الدجاج على حرارة مرتفعة يؤدي الى قتل جميع البكتيريا الموجودة فيه، فيما غسله يؤدي الى نشر البكتيريا على أسطح المطبخ.

وتشير الهيئة الى إلزامية غسل الأواني المستخدمة لحفظ الدجاج النيء بشكل جيد، وغسل اليدين جيداً ولمدة 20 ثانية لأنَّ ذلك يُسهم بإيقاف إنتشار البكتيريا المُسبّبة للتسمّم الغذائي.

13 يوليو 2023

هاشتاغ

التعليقات