من هنا وهناك

الأندية السعودية تهيمن على سوق الانتقالات الصيفية
الأندية السعودية تهيمن على سوق الانتقالات الصيفية
نشّطت الأندية السعودية سوق الانتقالات الصيفية على مستوى العالم، بعدما دخلت المملكة بثقلها ونافست أندية أوروبا في التعاقد مع نجوم عالميين لديهم رصيد كبير من التجارب الاحترافية والبطولات والخبرات.

باتت سوق الانتقالات الصيفية بالسعودية محط أنظار العالم في ظل ارتباط نجوم كبار على الصعيد العالمي بالانتقال إلى دوري المحترفين السعودي بشكل يومي خلال فترة الميركاتو التاريخي بالمملكة. إلا أن أغلب تركيز الأندية السعودية انصب على التفاوض مع لاعبي خط الوسط، في ظاهرة لافتة.

وركزت الأندية السعودية الكبرى في تعاقداتها مع النجوم العالميين بشكل أكبر حتى الآن على لاعبي خط الوسط أكثر من المهاجمين والمدافعين وحراس المرمى. ففي اتحاد جدة، دعم فريق النمور صفوفه بالنجم الدولي الفرنسي نغولو كانتي الذي يعد واحدا من أفضل لاعبي الارتكاز في العالم، قادما من تشيلسي، ومن المنتظر حسمه لصفقة أخرى خلال ساعات مع البرازيلي فابينيو لاعب وسط ليفربول الإنجليزي.

والأمر ذاته حدث مع النصر بتعاقده مع الكرواتي الدولي مارسيلو بروزوفيتش قادما من إنتر ميلان الإيطالي وصيف دوري أبطال أوروبا، قبل أن يبرم صفقة أخرى بضم الإيفواري سيكو فوفانا لاعب الوسط أيضا قادما من لانس الفرنسي.

أما الهلال فدعم صفوفه بصفقتين من الطراز العالمي، حيث ظفر بخدمات لاعب الوسط البرتغالي روبن نيفيز من وولفرهامبتون الإنجليزي، وصاحب المستوى المميز والمُطارد من كبار أوروبا الصربي الدولي سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي. وقام نادي الشباب بصفقة أجنبية واحدة حتى الآن بتعاقده مع لاعب الوسط الكولومبي الدولي غوستافو كويلار صاحب الحضور المميز والثابت رفقة الهلال السعودي خلال السنوات الأخيرة.

ومن المنتظر أن يعلن الاتفاق بشكل رسمي عن تعاقده مع لاعب وسط ليفربول والمنتخب الإنجليزي المخضرم جوردان هندرسون في الساعات المقبلة، وذلك بتوصية من مدرب فارس الدهناء ستيفن جيرارد والذي تميز وأبدع كلاعب وسط بملاعب كرة القدم. ولا تزال الصفقات العالمية مستمرة حتى آخر يوم في السوق الصيفية الحالية، والتي يتوقع أن تعج بلاعبين آخرين في نفس المركز. وفي الكرة الحديثة، أصبح لاعب خط الوسط بمختلف وظائفه ومسمياته اللاعب الأبرز في خطة أي مدرب نظرا إلى كونه حلقة الوصل في الربط بين الدفاع والهجوم.

◙ البلجيكي روميلو لوكاكو لم يسقط من حسابات نادي الهلال السعودي الطامح إلى تعزيز هجومه في الموسم المقبل 2023-2024

وهناك أندية تعتمد طريقتها على لاعب خط وسط دفاعي يقدم مساندة لثلاثي الدفاع، كما يتحكم في إيقاع لعب الفريق، لذا لا يجب تغيير موقعه، والبقاء قدر الإمكان في حالة تأمين دفاعي أثناء هجوم فريقه لتغطية الأطراف المتقدمة، كما هو في طريقة 3-1-4-1. وفي خطة 4-3-3، يعتمد المدربون على قاعدة قوية في الوسط لبناء الهجمات أو المرتدات، وهنا يكمن دور لاعب الوسط الدفاعي من أجل تقديم المزيد من الدعم والصلابة الدفاعية، ما يعطي حرية أكثر للهجوم.

ويمثل لاعب الوسط المميز أهمية كبيرة في الأندية السعودية التي تتنفس الصعداء في مستوى جديد بعالم كرة القدم، حيث أصبح دوري روشن للمحترفين بحاجة إلى لاعبين بقدرات استثنائية قادرين على نقل الفرق إلى مستوى احترافي عال.

وأفادت تقارير صحفية إيطالية بتخلي نادي يوفنتوس عن روميلو لوكاكو مهاجم تشيلسي، رغم التقارير التي أشارت إلى اقترابه من النادي. ورغم توصل إنتر وتشيلسي إلى اتفاق على كل التفاصيل، إلا أن المهاجم البلجيكي تراجع عن قراره ورغبته بالانضمام إلى النيراتزوري، وبدأ محادثات مع يوفنتوس ما أغضب إنتر الذي انسحب رسميا من الصفقة.

وقالت صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الإيطالية إن التعاقد مع لوكاكو لم يعد ضمن أولويات يوفنتوس خلال هذا الصيف. وأضافت أن يوفنتوس يدرك جيدا أن عملية ضم لوكاكو ستكون ثقيلة، لاسيما وأنه يتقاضى راتبا مرتفعا في تشيلسي (11 مليون يورو سنويا) بجانب أن قيمة الصفقة ستكون بحوالي 40 مليون يورو.

وتابعت أن يوفنتوس لديه أولويات أخرى على رأسها الراحلون مثل آرثر، بونوتشي، زكريا وماكيني، مضيفة بأن لوكاكو ليس أولوية أبدا للنادي. وواصلت أن ضم لوكاكو قد يكون خطة طوارئ بالنسبة إلى اليوفي، وذلك إذا غادر دوسان فلاهوفيتش. وختمت بأن العرض السعودي من الهلال أصبح هو المسار الملموس أمام المهاجم البلجيكي حتى الآن. ولم يسقط المهاجم البلجيكي لوكاكو من حسابات نادي الهلال السعودي الطامح إلى تعزيز هجومه في الموسم المقبل 2023-2024.

◙ نجوم في الطريق الصحيح 
◙ نجوم في الطريق الصحيح 
وكان لوكاكو قد رفض عرضين سابقين من الهلال السعودي، لكن ضم رأس حربة (9) يعد إحدى أولويات الزعيم هذا الصيف بعد التخلي عن خدمات النيجيري أوديون إيغالو. ويواصل الهلال التفاوض على جبهتين من أجل تأمين صفقة جديدة لدعم الهجوم، إذ ما يزال في مفاوضات “معقدة” أيضا مع نادي فولهام الإنجليزي لضم هدافه الصربي ألكسندر متروفيتش.

من ناحية ثانية توصل نادي الهلال السعودي إلى اتفاق نهائي مع نادي زينت سانت بطرسبرغ الروسي لشراء عقد الجناح البرازيلي مالكوم فيليبي سيلفا دي أوليفيرا (25 عاما). ويلعب الموهوب البرازيلي في خانات الوسط والجناحين، وكان اللاعب محط أنظار العالم عام 2018 عندما أصبح محورا لصراع كبير بين روما الإيطالي وبرشلونة الإسباني حين كان لاعبا في بوردو الفرنسي، ونجح البارسا في الظفر به في صفقة تجاوزت 40 مليون يورو.

وشارك أوليفيرا مع البارسا في 24 مباراة سجل خلالها أربعة أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين، مع بقائه في أغلب المباريات احتياطيا لعثمان ديمبيلي وفيلبي كوتينيو، ولا ينسى أنصار الكتالوني العروض الرائعة لمالكوم أمام الريال في ذهاب كأس الملك التي أرعب بها جماهير الملكي بمهارته وسرعته.

وغادر أوليفيرا برشلونة إلى روسيا موسم 2019 نظير 40 مليون يورو إضافة إلى خمسة ملايين أخرى وفق اتفاقات خاصة، ليصبح رابع أغلى لاعب يبيعه برشلونة في تاريخه، واختير مالكوم للدفاع عن ألوان بلاده أكثر من مرة ولعب فيها أساسيا مرتين فقط. وقدم الهلال عرضا استثنائيا لشراء عقد الموهوب البرازيلي -لم يكشف عن قيمته - وتلقى موافقة النادي الروسي، وسيخضع اللاعب لفحص طبي الأسبوع الجاري قبل توقيع العقد النهائي.

20 يوليو 2023

هاشتاغ

التعليقات