تقارير

إستنفار سعودي لتطهير اليمن!
إستنفار سعودي لتطهير اليمن!

تعزز المملكة العربية السعودية دعمها للجهود الأممية والإقليمية للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وتشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف اليمنية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مناطق اليمن كما تحرص على دعم الاقتصاد اليمني لمعالجة الأوضاع الصعبة التي تواجه الحكومة اليمنية، بما يخدم المشاريع التنموية وإعمار اليمن.

ويبرز دور سعودي متقدم عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال من خلال تنفيذ برامج متنوعة في العمل الإغاثي والإنساني، الأمن الإغاثي، إدارة المخيمات، الإيواء، التعافي المبكر، الحماية، التعليم، المياه والإصحاح البيئي، التغذية، الصحة، دعم العمليات الإنسانية، الخدمات اللوجستية، الاتصالات في الطوارئ، وتطهير المناطق اليمنية من الألغام وتدريب وتجهيز الفرق الملحية للتحرك السريع للاستجابة للحالات الطارئة بما يتماشى مع المعايير الدولية في إزالة الألغام في اليمن.
يعتمد المركز في أعماله على ثوابت تنطلق من أهداف إنسانية، ترتكز على تقديم المساعدات للمحتاجين وإغاثة المنكوبين في أي مكان من العالم بآلية رصد دقيقة وطرق نقل متطورة وسريعة.

مشروع مسام!

مشروع “مسام” السعودي من بين المشاريع الإنسانية التي تعمل في اليمن ويرتكز على التخلص من خطر الألغام في اليمن والتي أودت بحياة الآلاف من الضحايا من الأطفال والنساء وكبار السن وتسببت بعاهات دائمة، وهي قد أثقلت كاهل المنشآت الصحية والعلاجية، وتسببت بخسائر اقتصادية للأفراد والمجتمع.


وحتى الآن، حقق مشروع "مسام" نتائج إيجابية من تطهير وتعزيز الأمن في المناطق اليمنية من الألغام الأرضية، والتصدي للتهديدات المباشرة لحياة الشعب اليمني، ومساعدة الشعب اليمني في معالجة المآسي الإنسانية الناتجة عن انتشار الألغام، إضافة الى إنشاء آلية لدى المجتمع اليمني تمكنه من تحمل المسؤولية على المدى الطويل .

محمد.. وطموحٌ لا يُقتل ويقول محمد عبد الباسط (21 عامًا) من مدينة تعز اليمنية، متزوج ولديه طفل واحد، فقد قدمه بلغم أرضي: “قبل 5 أعوام كنت أعمل رغم الحرب، كان الأمر صعبًا، كنت أخرج من المنزل في الصباح للعمل على عربة متنقلة أبيع من خلالها المواد الغذائية.


ويضيف عبد الباسط في حديث لـ “جسور": في أحد الأيام وأنا متوجه إلى منزلي دهست على لغم أرضي، أمسكت بيدي على الجرح وصرخت بأعلى صوت قبل أن أفقد وعيي، جلبت صرختي أحد الأشخاص المجاورين الذي قام بإسعافي ونقلي إلى أقرب مستشفى. لا يمكنني وصف نظرات والدتي حين رأتني فقد صامت ثلاثة أشهر متتالية تدعي الله أن يرفق بي.
ويسرد عبد الباسط كيف تعرف على مركز الأطراف الصناعية الذي أمّن له العلاج والاهتمام الطبي من دون مقابل، كان الأمر مليئًا بالشغف لمحاولتي المشي من جديد، وكان مركز الملك سلمان للإغاثة هو الأمل كي أواصل حياتي من دون تعثر أو عراقيل.

سباق مع الزمن

في الأرقام، تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية -"مسام" في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من نزع 3164 ذخيرة غير منفجرة ، كما تمكن الفريق من تفكيك ألغام مضادة للأفراد عدد 53 ، وألغام مضادة للدبابات عدد 559 وعبوات ناسفة عدد 21 غير منفجرة ، وذخائر غير منفجرة في مديرية الخوخة، واستطاع الفريق في محافظة مأرب من نزع ألغام مضاد للدبابات وفي محافظة الحديدة ومحافظة عدن وشبوة وبمديرية عسيلان وفي تعز، وتمكن فريق "مسام" بتفكيك ألغام غير منفجرة بمديرية المندب، ومديرية المخاء، ومديرية ذباب ومديرية حيس، وبذلك يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن إلى 424 ألفاً و 527 لغماً زُرعت بعشوائية لتصبح المساحة اليمنية المطهرة الكلية في 52.044.019 كلم.

15 ديسمبر 2023

هاشتاغ

التعليقات