عربي ودولي

نيجيريا تحشد قواتها الأمنية للعثور على أكثر من 250 تلميذا مختطفين
نيجيريا تحشد قواتها الأمنية للعثور على أكثر من 250 تلميذا مختطفين
حشد الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو الجمعة قوات الأمن لمحاولة العثور على أكثر من 250 طالبا اختطفهم مسلحون في هجوم على مدرسة في شمال غرب البلاد، في واحدة من أكبر عمليات الخطف الجماعية في نيجيريا منذ ثلاث سنوات في هذا البلد.

وعملية الخطف التي وقعت الخميس في ولاية كادونا هي الثانية خلال أسبوع في أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان تستهدف فيها العصابات الإجرامية المدججة بالسلاح ضحايا باستمرار في قرى ومدارس وكنائس أو على الطرق السريعة، للحصول على فدية.

وقال مدرس وعدد من السكان لوكالة فرانس برس إن 250 طالبا على الأقل وربما 280، خُطفوا. وأكدت السلطات المحلية في كادونا وقوع عملية الخطف في مدرسة كوريغا، لكنها لم تحدد عدد الطلاب المختطفين الذي يتم تقديره حاليا.

وقال سكان إن شخصا واحدا على الأقل قتل في الهجوم.

وقال ساني عبد الله أحد المعلمين في مدرسة "جي إس إس كوريغا" في منطقة شيكون، إن الموظفين تمكنوا من الفرار مع عدد من الطلاب بينما كان المسلحون يطلقون النار في الهواء. وصرح لمسؤولين محليين مساء الخميس "نحاول تحديد العدد الحقيقي للأطفال المخطوفين".

وأوضح أنه "في مدرسة كوريغا الثانوية هناك 187 طفلاً في عداد المفقودين، بينما فُقد في المدرسة الابتدائية 125 طفلاً لكن 25 منهم عادوا".

وقال أحد السكان محمد أدما لفرانس برس إن "أكثر من 280 طفلا اختطفوا". وصرح موسى محمد وهو من سكان المنطقة أيضا أنه سمع في وقت مبكر من الصباح "إطلاق نار من قطاع الطرق (...) وخطفوا الطلاب ومدرسيهم، نحو مئتي شخص". وأضاف "نناشد الحكومة (...) مساعدتنا في توفير الأمن".

وجاءت هذه العملية بعد أيام على خطف أكثر من مئة امرأة وطفل الأسبوع الماضي في مخيم للنازحين في ولاية بورنو (شمال غرب) على يد مسلحين يرجح أنه جهاديون.

09 مارس 2024

هاشتاغ

التعليقات