اخبار

إيران تحيي يوم الجيش وسط أزمة حادة مع إسرائيل
إيران تحيي يوم الجيش وسط أزمة حادة مع إسرائيل
أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأربعاء في اليوم الوطني للجيش الإيراني "نجاح" الهجوم غير المسبوق الذي شنته الجمهورية الإسلامية على إسرائيل، متوعدا بالتعامل "بشدة وصرامة" مع أي هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية ردا على عملية "الوعد الصادق".

وقال رئيسي لدى مشاركته في العرض العسكري التقليدي بهذه المناسبة والذي جرى في قاعدة عسكرية في ضاحية طهران، إن الهجوم الذي نفذته إيران بالصواريخ والمسيرات في 14 أبريل/نيسان "أثبت أن الكيان الصهيوني أوهن من بيت العنكبوت وكسر أسطورة الجيش الذي لا يقهر"، وفق ما نقلت وكالة إرنا الرسمية.

وأكد أن الهجوم الإيراني كان "إجراء دقيقا ومحدودا وعقابيا" ردا على الضربة التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من نيسان/أبريل ونسبت إلى إسرائيل، وتسببت بمقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري، بينهم اثنان من كبار الضباط.

وتابع رئيسي في خطاب القاه أمام قادة الجيش والحرس الثوري أن الهجوم الإيراني "أظهر أن قواتنا المسلحة في حال تأهب" مؤكدا أنه "إذا قام الكيان الصهيوني بأدنى هجوم على الأراضي الإيرانية فسيتم التعامل معه بشدة وصرامة".

وتوعدت إسرائيل بالرد على الهجوم رغم الدعوات إلى تجنب التصعيد في الشرق الأوسط في ظل الحرب الجارية قي قطاع غزة.


وأكدت الدولة العبرية أنه تم اعتراض 350 من المسيرات والصواريخ بصورة شبه كاملة بمساعدة الولايات المتحدة ودول حليفة أخرى.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري الثلاثاء للصحافيين "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا النوع من العدوان، إيران لن تفلت من العقاب".

وعرض الجيش الإيراني خلال العرض العسكري عددا كبيرا من المعدات التي تم تطويرها مؤخرا من بينها مسيّرات متفجرة وصواريخ بالستية بعيدة المدى، كما نظمت عروض عسكرية في العديد من المدن الكبرى الإيرانية.

وهاجم رئيسي في خطابه الدول التي "تسعى إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني" معتبرا أنها "أذلّت بنظر شعوبها، ما يشكل فشلا إستراتيجيا" لإسرائيل، بدون أن يذكر أي دول محددة.

سمحت اتفاقات أبراهام الموقعة عام 2020 بوساطة أميركية بتطبيع البحرين والإمارات والمغرب علاقاتها مع إسرائيل. وكانت مصر والأردن وقعتا اتفاقات سلام مع الدولة العبرية في 1979 و1994 على التوالي.

17 أبريل 2024

هاشتاغ

التعليقات